لندن: انتقد وزير البريكست البريطاني ديفيد ديفيس استعداد الاتحاد الأوروبي لمواجهة احتمال عدم التوصل إلى اتفاق ينظم خروج المملكة المتحدة من التكتل، بحسب رسالة نشرتها صحيفة فاينانشل تايمز.

في كتاب وجّهه إلى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في الشهر الماضي، انتقد ديفيس تبني الاتحاد الأوروبي إجراءات لمواجهة احتمال عدم التوصل إلى اتفاق قبل خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في مارس 2019.

كذلك انتقد ديفيس المؤسسات الأوروبية لإصدارها توجيهات إلى الشركات التجارية حول الأوضاع بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تتناول كل الموضوعات من قوانين الشركات إلى النقل، بدون أي ذكر لاحتمال وجود مرحلة انتقالية.

كتب ديفيس أن مقاربة الاتحاد الأوروبي "تضر كثيرًا بمصالح المملكة المتحدة"، بحسب مقتطفات نشرتها فاينانشل تايمز. ورفض المتحدث باسم ماي التعليق على التقرير.

أبلغ ديفيس رئيسة الوزراء أنه سيطلب من المفوضية الأوروبية تغيير توجيهاتها، محذرًا من أن الموقف الحالي للاتحاد الأوروبي يشكل "انتهاكًا محتملًا لحقوق المملكة المتحدة كدولة عضو". من جهتها رفضت بروكسل شكوى ديفيس من أن بريطانيا تلقى معاملة مختلفة عن باقي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

وقال المتحدث باسم المفوضية مارغاريتيس شيناس في مؤتمر صحافي الثلاثاء "نحن في المفوضية الأوروبية متفاجئون نوعًا ما بأن المملكة المتحدة تفاجأت باستعدادنا لسيناريو أعلنته حكومة المملكة المتحدة بنفسها".

وتعلق بريطانيا آمالها على اتفاق لمرحلة انتقالية تمتد سنتين تلي خروجها من التكتل في 2019 تقود إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي، علمًا أن ماي نفسها كانت أعلنت في مايو الماضي أن عدم التوصل إلى اتفاق "أفضل من التوصل إلى اتفاق سيء".

وقال شيناس تعليقًا على خطاب ماي: "نحن نأخذ أقوال رئيسة الوزراء على محمل الجد، لذا من الطبيعي أن نستعد هنا لكل الاحتمالات". ووصفت رئيسة وزراء إسكتلندا نيكولا ستورجن الرسالة بأنها "تفوق الوصف".

وكتبت ستورجن في تغريدة على تويتر "حكومة تنوي الخروج من الاتحاد الأوروبي، وتثير باستمرار احتمال عدم التوصل إلى اتفاق تتذمر من استعداد الاتحاد الأوروبي للتعامل مع المملكة المتحدة كدولة غير عضو ولاحتمال عدم التوصل إلى اتفاق". أضافت ستورجن "شيء لا يصدق، بل قل قابل جدًا للتصديق لكونه يصدر من هذه الحكومة العاجزة".