«إيلاف» من لندن: اعلن في بغداد اليوم عن اصدار 90 أمر أعتقال ومنع سفر لوزراء ومن هم بدرجاتهم ومدراء عامين خلال العام الماضي واعادة مليار دولار من الاموال العامة المسروقة الى خزينة الدولة.

وكشف رئيس هيئة النزاهة العراقية حسن الياسري خلال مؤتمر صحافي في بغداد الاربعاء، اعلن فيه التقرير السنوي لنشاط الهيئة وتابعته “إيلاف"، عن اصدارها 90 امر اعتقال واستقدام وتوقيف ومنع سفر بحقِّ وزراء ومن بدرجتهم خلال العام الماضي . وأوضح ان عدد الوزراء ومن هم بدرجتهم ممن صدرت بحقهم اوامر قبض بلغ 17 من خلال 32 أمراً، فيما بلغ الوزراء ومن هم بدرجتِهم الذين صدرت بحقهم أوامر استقدامٍ 35 من خلال 47 أمراً، كما صدرت مذكرة توقيف قضائية بحق متهم بدرجة وزير، فيما شملت قرارات منع السفر الصادرة عن القضاء العراقي 315 مسؤولاً منها 5 أوامر بحق وزراء ومن هم بدرجتهم و29 أمراً بحق أصحاب الدرجات الخاصة والمدراء العامين وبما مجموعه 281 أمر منع سفر، لكنه لم يكشف أسماء هؤلاء المسؤولين المتهمين بفساد او اهدار للاموال العامة.
واوضح الياسري رئيس هيئة النزاهة وهي مؤسسة حكوميـة رسمية مستقلة معنيـة بمكافحـة الفسـاد ان مجموع أوامر الاستقدام والقبض الصادرة من القضاء بشكل عام بلغت 6261 امراً نفذ منها 4581 امرا . واكد ضبط 483 متهماً بينهم موظفون أصحاب درجات خاصة بالجرم المشهود مشيرا الى ان هيئة النزاهة نفذت 293 عملية ضبط منها 57 في محافظة البصرة و39 في بغداد و33 في نينوى و164 في مناطق اخرى.

واشار الياسري الى ان هيئة النزاهة استطاعت اعادة ومنع هدر وايقاف صرف ترليون 305 مليارات دينار (حوالي مليار دولار) خلال العام الماضي موضحًا ان الاموال المسترجعة بالدولار بلغت 111 مليونا و276 الف دولار . وبين ان الأموال التي رجعت فعلياً الى خزينة الدولة بلغت 132 ملياراً و962 مليون دينار (حوالي 130 مليون دولار) أما التي لم ترجع بعد وما زالت في في طور الإعادة فتبلغ 41 ملياراً و761 مليون دينار (حوالي 40 مليون دولار).

وتشير هيئة النزاهة العراقية الى أن عددًا من الوزراء السابقين مطلوب للقضاء بتهم الفساد، لكنهم فرّوا خارج البلاد، مؤكدة انها تسعى لاستردادهم واحالتهم الى القضاء لاسترداد الاموال التي سرقوها.

وأمس الثلاثاء، أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي البدء بـ"مهمة محاربة الفساد".. مبيناً أن هذه المهمة لن تنتهي في غضون أيام.. وقال خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي، "بدأنا بمهمة محاربة الفساد ولن تنتهي في غضون أيام".. مضيفاً "قطعنا خطوات كبيرة في مضمار مكافحة الفساد".

وتؤكد منظمة الشفافية الدولية ان العراق من بين أكثر دول العالم فسادًا على مدى السنوات الماضية.