: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية الصادرة الخميس

منظمة "الأنتربول": مافيا الأسلحة تستهدف المغرب

تطرقت بعض الصحف اليومية الصادرة الخميس، إلى ما كشفت عنه منظمة الشرطة الجنائية الدولية، "إنتربول "، بخصوص مطارداتها لـ"مافيا" تهريب الأسلحة والمخدرات وغيرها.

إيلاف من الرباط: في تناولها للموضوع  تحت عنوان" مافيا الأسلحة تستهدف المغرب"، أوضحت صحيفة " الأحداث المغربية" أن عملية للأنتربول قادت إلى اعتقال 115 شخصا ، وحجز كميات مهمة من الأسلحة والمخدرات والسيولة النقدية، بعد تعقب تحركات مشبوهة لتهريب الأسلحة بين أربع دول عربية، هي العراق والأردن ولبنان والمغرب. وتم الإعلان عن نتائج التحقيقات على الموقع الرسمي للمؤسسة الأمنية الأولى في العالم أمس الأربعاء.
العملية التي أطلق عليها "زناد4" تعقبت فيها عناصر الأنتربول أشخاصا في الدول الأربع المعنية، حيث تمت محاصرة المرتبطين بالشبكة في نقط متعددة برا  وجوا، وفي مداخل ونقط حدودية بحرية معينة.
حسب معطيات إنتربول ، الواردة في الصحيفة، تم خلال العملية إنجاز 20 ألف تدخل على قاعدة البيانات الخاصة بالمؤسسة الأمنية، التي تتخذ من مدينة "ليون"الفرنسية مقرا لها، على مدى تسعة أيام، ما بين 18 و29 سبتمبر الماضي، تخللها إصدار مذكرات بحث على الصعيد  الدولي، والبحث في وثائق مسروقة أو ضائعة، وتحديث تقنيات التعرف الآلي على وجوه إرهابيين معروفين، أو مشتبه بهم، ما أسفر  بالنهاية على تحديد "خمس مراكز إيجابية للبحث".
بمجرد تحديد المراكز، تضيف مصادر " انتربول "، حسب الصحيفة، تم تحديد 57 نقطة لتجميع وتخزين الأسلحة، واعتقال 17 شخصا بتهم مرتبطة بها.
السلطات في عدة بلدان مشاركة في العملية، حجزت لدى المتهمين سيولة نقدية في سقف 1.3 مليون يورو ،وكمية هيروين صافي بحجم الـ 6 كيلوغرامات و400 قرص مخدر صناعي، تمثل قيمة مالية تصل بعد البيع إلى 200 ألف يورو .

بعد انهيار ورش من 15 طابقا بالرباط..التحقيق مع المسؤولين

أفادت صحيفة "المساء" أن مصالح الشرطة القضائية بالرباط، باشرت التحقيق في ملف الانهيار الذي عرفه ورش للبناء بشارع النخيل بحي الرياض بالرباط، بعد إحداث حفرة عملاقة لإنجاز عمارة ب15 طابقا.
وقالت الصحيفة إنها علمت أن التحقيق في هذا الحادث جاء بطلب من الوالي محمد مهيدية، الذي حضر إلى مكان الانهيار، وعبر عن غضبه الشديد بعد وقوفه على المخالفات الخطيرة التي رافقت الأشغال، بما فيها غياب دعامات إسناد لتفادي إلحاق الضرر بالمباني المجاورة، والتي عبر قاطنوها في وقت سابق عن  تخوفهم من حدوث تصدعات نتيجة عمليات الحفر الهادفة إلى بناء  ثلاثة طوابق تحت أرضية.
كما علمت الصحيفة ذاتها أن عناصر من الشرطة القضائية حلت، أول من أمس، بمقر البلدية، حيث استمعت إلى إفادة مسؤولة بقسم التعمير بشأن هذا الملف، كما طالبت بوضع جميع الوثائق المرتبطة بالترخيص للمشروع رهن إشارتها، في إطار البحث الذي سيمتد أيضا ليشمل  مسؤولي التعمير بكل من الولاية والوكالة الحضرية، وجميع الأطراف المتدخلة في منح الموافقة، علما أن الترخيص النهائي يحمل توقيع العمدة، وذلك بعد أن شدد الوالي على ضرورة  اتخاذ إجراءات صارمة في حق كل من ثبت تقصيره أو تورطه في التغاضي عن الخروقات التي انتهت بانهيار خطير، ألحق خسائر بجزء من رصيف شارع النخيل الذي استفاد اخيرا من دعم في إطار مشروع "الرباط مدينة الأنوار".

حرب "الفانتوم" مازالت مشتعلة

قالت صحيفة " أخبار اليوم" إن حرب "الفانتوم" ،(الشبح)، مازالت مشتعلة، في إشارة  إلى استمرار مواجهة الزوارق السريعة المستعملة في الهجرة السرية عبر البحر، والتي تربط بين شمال المغرب وجنوب اسبانيا.
وكشفت أنه بعد مرور أسبوعين على مقتل الشابة المغربية حياة برصاص عناصر البحرية الملكية، تم يوم أمس الأربعاء إطلاق النار على قارب كان على متنه مهاجرون سريون فوق مياه العرائش وأصيلة ،(شمال المغرب).
التدخل خلف إصابة مهاجر برصاصة تحذيرية، نقل على إثرها إلى مستشفى مدينة طنجة، (شمال المملكة)، وفق وكالة الأنباء المغربية.
مصادر "أخبار اليوم" كشفت أن المصاب قاصر، يبلغ من العمر 16 ربيعا، وينحدر  من مدينة العرائش، وإسمه "إلياس . س" فيما تم توقيف باقي المهاجرين الذين يزيد عددهم عن 40 شخصا.
يأتي تدخل البحرية الملكية في ظل تزايد ضغط الهجرة السرية بين السواحل المغربية والإسبانية، وسط استنفار مصالح الإنقاذ البحرية الإسبانية والمغربية والجمعيات الحقوقية التي تعني بقضايا الهجرة.


استقالة جماعية لأطباء القطاع العام

خصصت صحيفة "العلم" موضوعها الرئيس لما وصفته بالخطوة غير المسبوقة، وذلك بإقدام أزيد من 50 طبيبا ممارسا بالقطاع العام على إيداع استقالة جماعية بالمديرية الجهوية لوزارة الصحة بوجدة، (شرق المملكة).
الدكتور عمر  شراك، أحد المستقيلين، والمحاور الجهوي للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أكد في تصريح للصحيفة ذاتها، أن الخطوة الاحتجاجية تندرج ضمن سياق استمرارية المعركة النضالية التي تبناها المجلس الوطني للنقابة، قبل أسبوعين، إلى غاية الاستجابة لملفه المطلبي.
وتابع موضحا أن خطوة 50 طبيبا بالقطاع العام بجهة الشرق المتمثلة في الاستقالة من مهامهم، ما هي في واقع الأمر سوى مبادرة أولية ستعقبها لوائح استقالة تنتظر استكمال توقيعها بالجهة، وبمختلف مناطق المملكة.
المصدر  ذاته، ذكر أن النقابة أودعت ملفا مطلبيا مستعجلا قبل سنة لدى مصالح وزارة الصحة، وتتضمن مرافعات من أجل تسوية وضعية الأطباء بالقطاع العام، بما فيها مشكل معادلة الدكتوراه، بالإضافة إلى تحسين ظروف العمل، مشددا على أن الوزارة الوصية ما زالت تتماطل في التعامل الجدي مع الملف المطلبي الذي وصفته بالمعقول، مما حتم الخطوات النضالية التصعيدية.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. 4 قتلى و43 جريحًا في حادث قطار في أنقرة
  2. ما الصلة بين البحث عن كلمة
  3. البنتاغون يحذّر أنقرة من شنّ هجوم ضدّ حلفائه الأكراد في سوريا
  4. هل اغتالت بريطانيا لورنس العرب؟
  5. محامي ترمب السابق يبكي
  6. ماي تنتصر على مؤامرة خلعها
  7. في أميركا... الـ
  8. تعرفوا إلى أسرع مخلوق في العالم: نملة دراكولا!
  9. الإعلان عن تأسيس تحالف البحر الأحمر
  10. محمد بن راشد: 2019 يحمل فرصا وتحديات لكننا متفائلون
  11. محققون أميركيون: الاستخبارات الصينية وراء قرصنة فنادق ماريوت
  12. ماي تبلغ حزبها أنها تعتزم مغادرة الحكم قبل انتخابات 2022
  13. ويتضح أن العقوبات تعضّ إيران!
  14. الكويكب بينو قد يحمل سر الحياة على الأرض
  15. بومبيو: لن نقبل أن تطور إيران صواريخ تهدد المنطقة
  16. 11 متنافسًا لخلافة ماي بينهم 3 نساء
في أخبار