يريفان: وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الخميس تحية إلى تونس مشيداً بمشاريع القوانين التي تصون حقوق المرأة فيها وداعياً البلد الديموقراطي الفتي إلى "عدم الاستسلام للظلاميين".

وفي كلمته أمام قمة الفرنكوفونية في يريفان، أثنى الرئيس الفرنسي على "إقدام الرئيس (التونسي الباجي قايد) السبسي الذي تحلى بالشجاعة وتبنى خلال الأسابيع الماضية مشاريع قانون أساسية من أجل حقوق النساء، حق الحرية، والحق في الزواج، والحق في الإرث في حين تملك الآخرين الخوف (وهذا) في وقت نشهد تنامي التيارات الظلامية وصعود نساء ورجال يريدون أسر قارة بأكملها في قراءة مشوهة للدين".

وأضاف متوجها إلى الرئيس التونسي الموجود على المنصة إلى جانب نحو أربعين من قادة الدول والحكومات، "في حين علت أصوات الظلاميين لتنهى عنها، فعل الرئيس السبسي ذلك، وعلينا أن نؤيده في هذه المعركة. سنكون معك إيها الرئيس، فلا تستسلم على الإطلاق!".

وقال ماكرون ايضا إن "مستقبل الفرنكوفونية سيكون نسوياً"، في إشارة إلى المناقشات التي جرت في تونس حول الاصلاحات الاجتماعية المتصلة بالمساواة في الإرث بين الرجال والنساء وعدم تجريم المثلية الجنسية والتي هاجمها رجال دين وشخصيات إسلامية.

وصادق البرلمان التونسي في وقت متأخر الثلاثاء على اوّل قانون للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري في البلاد، في نص كان ينتظر بترقب كبير ووصفته منظمات مدافعة عن حقوق الأقليات بأنه "تاريخي".