: آخر تحديث
منبهًا الداعين إلى ذلك من تداعياته الإقليمية الخطيرة

نائب أميركي يحذر من قطع العلاقات مع السعودية

القاهرة: أبدى آدم كيزينجر، النائب الجمهوري في الكونغرس الأميركي، اندهاشه من تعالي أصوات أميركية تطالب بعزل السعودية وقطع العلاقات معها على خلفية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في تركيا، مؤكدًا: "يتعين فعليًا على الولايات المتحدة أن تكون شديدة الحيطة والحذر في ما يتعلق بهذا الأمر، وأن تدرك تداعيات هذه المسألة".

قال كيزينجر: "يجب ألا تنسى واشنطن دور السعودية في الشرق الأوسط عمومًا، في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وإزاء ما يحدث في سوريا خصوصًا، وكذلك موقفها تجاه إيران"، منوهًا بأهمية عدم تهميش الدور السعودي في الأزمة السورية، لئلا يستغل الروس الفراغ فيكبر دورهم وتأثيرهم في الوضع السوري.

شدد كيزينجر خلال مقابلة مع محطة "فوكس نيوز" الأميركية على ضرورة إيجاد حل وسط يمكن التعامل من خلاله مع الأزمة، موضحًا: "أطالب بضرورة التريث وعدم القفز إلى النتائج، وضرورة حساب التداعيات المحتملة لكل إجراء يمكن اتخاذه، لأن قطع العلاقات مع السعودية ليس حلًا".

رفض كيزينجر المطالب بإلغاء صفقة سلاح تود السعودية إبرامها مع أميركا، وتقدر قيمتها بنحو 110 مليارات دولار. وأوضح أن هذا سابق لأوانه تمامًا، وأن مثل هذه المطالب تثار في الكونغرس قبل أزمة اختفاء خاشقجي بفترة طويلة حتى، مشددًا على ضرورة الحذر في ما يخص هذه المطالب، وما قد ينجم عنها من تداعيات.

كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد استبعد فكرة إلغاء الصفقة بوصف ذلك عقابًا نتيجة ما يثار بحق المملكة من اتهامات بضلوعها في واقعة اختفاء خاشقجي. وأكد ترمب أنه "لا يحب فكرة إيقاف استثمار قدره 110 مليارات دولار لصالح الولايات المتحدة، نتيجة لمزاعم تتردد عن واقعة ما زالت قيد التحقيق".

أعدت "إيلاف"  هذا التقرير عن "فوكس نيوز". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://video.foxnews.com/v/5847990411001/?utm_source=feedburner&utm_medium=feed&utm_campaign=Feed%3A+foxnews%2Fvideo+%28Internal+-+Video+-+Latest%29#sp=show-clips

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اعتقال خمسة من حرس الملكة بعد شجار
  2. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  3. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  4. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  5. وفد برلماني أردني في دمشق
  6. دول الإتحاد الأوروبي تؤيد مشروع اتفاق بريكست
  7. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  8. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  9. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  10. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  11. ماكرون يبدأ زيارة دولة لبلجيكا
  12. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
  13. نبيل بنعبدالله: على العثماني أن يخرج ويفسّر للمواطنين ما يحدث
  14. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  15. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  16. طفل شكره أوباما على
في أخبار