الرباط: أعلن حزب العدالة والتنمية المغربي متزعم الغالبية الحكومية ترشيح نبيل شيخي، رئيس فريق الحزب بمجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان)، لمنافسة حكيم بنشماش، أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة المعارض على رئاسة المجلس، في الانتخابات التي ستجري يوم غد الإثنين.
ويأتي هذا الترشيح بعد فشل أحزاب التحالف الحكومي خلال اجتماع قادتها في الوصول إلى اتفاق يتم بموجبه ترشيح اسم ينتمي للغالبية للمنافسة على رئاسة المجلس، بالإضافة إلى سحب حزب الاستقلال مرشحه من سباق رئاسة المستشارين قبل يومين من موعد الانتخابات.
وقال سليمان العمراني، النائب الأول لأمين عام حزب العدالة والتنمية، في تصريح للبوابة الرسمية للحزب، إن الأمانة العامة "اجتمعت يومه الأحد في لقاء استثنائي، خصص حيز كبير منه لموضوع انتخابات رئاسة مجلس المستشارين"، وأضاف أنه بعد التصويت السري "قررت بأغلبية كبيرة تقديم حزب العدالة والتنمية لمرشح عنه لهذه الانتخابات، وأسفر تصويت ثان عن اختيار الأخ نبيل شيخي لهذه المهمة".
وكان شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، قد نشر في وقت سابق اليوم الأحد، تدوينة أعلن فيها، أن أعضاء الفريق "أجمعوا في توصية لأمانة الحزب، على أهمية واستعجالية اعتماد الحزب لموقف يقضي إما بتقديم مرشح للحزب بمناسبة هذا الاستحقاق أمام تعذر تقديم مرشح باسم الأغلبية، أو مقاطعة هذه المهزلة برمتها، والامتناع عن المشاركة في مسرحية التصويت خلالها".
وأضاف شيخي أن هذا الموقف يأتي ل"حجب تزكية الفريق عن كل الممارسات الملتبسة، التي تساهم، مع بالغ الأسف، في تكريس العبث، وإضعاف الثقة في العمل السياسي، ومصداقية العمل الحزبي"، حسب تعبيره.
واعتبر شيخي أن "العدالة والتنمية" "لا يمكن أن يكون موقفه محايدا أمام مشاهد العبث التي تنسج خيوطها أمامه وأمام الرأي العام، والساعية إلى عزله وتحييد تأثيره في هذا الاستحقاق للتمكين للمرشح الوحيد"، معبرا عن معارضة فريقه لهذا المنطق.
وأردف قائلا: "لا مناص من أن يكون موقفه (الحزب)، من مختلف هذه التطورات، واضحا وشفافا كما اعتاد في عدد من المحطات على امتداد مساره السياسي والنضالي، ولكي يحافظ على قدرته على التعرف على نفسه كما اعتادها، وقدرة المواطنين على التعرف عليه كما عهدوه".