إيلاف من الرياض: اثار ايقاف وتعليق عدد من الحسابات السعودية في موقع التواصل الاجتماعي استياء واستغراب المغردين والناشطين السعوديين فتم إيقاف العديد من الحسابات التويترية إضافة الى إيقاف حساب قناة 24 السعودية الإخباري.

وذكر المغرد والصحفي منصور الخميس كتب في تويتر أنه يطالب إدارة تويتر برفع الايقاف عن حساب قناة 24 السعودية.

وبين أن ما تكتبه لايختلف عن ما يكتب في حسابات قنوات الجزيرة، فيما ذكر المغرد حسن آل الشيخ أنه خاطب إدارة تويتر بشأن إيقاف بعض الحسابات التي تقوم بشتم والإساءة للشعب السعودي، وكان رد الإدارة عليه أنه لا يوجد في حسابه ما يستوجب الإيقاف .

الكاتب الدكتور محمد العوين ذكر في حسابه بتويتر أنه يستغرب التباين في التعامل مع حسابات القنوات فأين هذا الإيقاف من قناة الجزيرة التي بثت العديد من الأخبار غير الصحيحة والكاذبة ومازال الحساب مستمر؟ ومازالت الايقافات تطال عدد من الحسابات السعودية حتى هذه اللحظة .

الكاتب السعودي هاني الغفيلي الخبير والمتخصص في الإعلام الإلكتورني ذكر لـ"إيلاف": "أن اكبر تفسير يتم تداوله هو انه تم استغلال ما حدث من قبل الجهات المعادية للمملكة، وانه بالفعل تم الاختراق بسلطة المال او النفوذ داخل شركة تويتر، وأنا&اضعف&هذا التفسير ولا ارجحه، ولكن بالتاكيد لا يمكنني نفيه بالاطلاق.

والتفسير المنطقي لما حدث هو أن شركة تويتر تعتمد على قوانين وقواعد داخلية مثل معاقبة تجاوز الملكية الخاصة وانتهاك الآخرين والتصرفات الارهابية وهناك بعض القوانين التي تعاقب عليها مثل نشر البيانات الشخصية كرقم الجوال على سبيل المثال ويبدو أنه وصل لشركة تويتر تنبيهات متكررة على ما حصل، وبشكل كبير ومتوالي مما دعاهم لهذا التصرف.

واضاف: "وهناك تقصير كبير من قبلنا بعدم التحرك بالإبلاغ لتويتر بتوضيح الاتهامات الحقيقية والتي قامت تستهدف الضرر بأساليب دنيئة وتعمل على التشهير ونشر وثائق وطالت اشخاص في انتهاكات صريحة".

وتابع: "والادهى ان بعض التغريدات كانت باعلانات (برموتد) بشكل صريح ومدفوعة في عمليات تشويه واضحة المعالم."

وكانت قناة NBC الأميركية ذكرت أن إدارة تويتر علقت عدد من الحسابات الوهمية، حسب زعم القناة.

"ايلاف" حاولت الاتصال بإدارة تويتر حول آلية ومقاييس إيقاف الحسابات ومازلنا حتى هذه الساعة بانتظار الرد .