: آخر تحديث
حصل على 45 مقعدًا وغريمه الاتحاد الوطني على أقل من نصفها

نتائج نهائية... حزب بارزاني يكتسح مقاعد برلمان اقليم كردستان

اظهرت نتائج نهائية لانتخابات برلمان اقليم كردستان العراق اكتساح الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني للاصوات وحصوله على 45 مقعدا من مجموع مقاعد البرلمان البالغة 111، فيما حل غريمه الرئيسي الاتحاد الوطني الكردستاني ثانيا بنيله 21 مقعدا بما يقل عن  نصف مقاعد الديمقراطي.

وأعلنت المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان في ساعة متأخرة من الليلة الماضية عن النتائج النهائية لانتخابات برلمان الاقليم التي جرت في 30 من الشهر الماضي . 

وقال رئيس المفوضية هندرين محمد في مؤتمر صحافي في اربيل ان إعلان هذه النتائج النهائية يتم بعد ان تمت المصادقة عليها رسميا مستدركا بالقول إنها قابلة للطعن بعد نشرها في الجريدة الرسمية.

وعن مجموع الأصوات التي حصل عليها كل حزب وقائمة فقد اوضح ان الحزب  الديمقراطي الكردستاني حصد 688070 صوتاً والاتحاد الوطني الكردستاني 319012 صوتاً وحركة التغيير 186903 اصوات وحراك الجيل الجديد 127115 صوتاً وقائمة نحو الإصلاح 79434 صوتاً و الجماعة الإسلامية 109434 صوتاً وقائمة سردم 15581 صوتاً وقائمة آزادي (الحرية) 8063 صوتاً.   

وبذلك فقد جاء الحزب الديمقراطي الكردستاني بالمرتبة الأولى بحصوله على 45 مقعداً في برلمان الإقليم الذي يضم 111 مقعدا فيما حل حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بالمرتبة الثانية بأقل من نصف مقاعد الديمقراطي بحصوله على 21 مقعداً بينما جاءت حركة التغيير بالمرتبة الثالثة وحصلت على 12 مقعداً  فيما حصل حراك الجيل الجديد على 8 مقاعد والجماعة الإسلامية على 7 مقاعد وقائمة نحو الإصلاح على 5 مقاعد وقائمة سردم  على مقعد واحد وقائمة آزادي (الحرية) مقعد واحد والحزب الشيوعي مقعد واحد.

أما بالنسبة لمقاعد "كوتا الأقليات" فقد أشار رئيس المفوضية الى ان قائمة الرافدين المسيحية قد حصلت على مقعد واحد، والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري على مقعد واحد وتحالف الاتحاد القومي على ثلاثة مقاعد وحزب التنمية على مقعدين وقائمة الشعب على  مقعد واحد وقائمة الإصلاح التركماني على مقعد واحد والجبهة التركمانية على مقعد واحد ثم الكيان الأرمني على مقعد واحد.

نسبة المشاركة فاقت 57 بالمائة من عدد الناخبين

وقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 57.03%" وهي نسبة تشمل جميع المناطق المشمولة بالانتخابات بصورة عامة في محافظات الإقليم الأربع اربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة وكما يلي : أربيل 58.57 % ودهوك 61  % وحلبجة 59.9  % والسليمانية 54.90%.

وقد تنافس في انتخابات برلمان اقليم كردستان بدورته التشريعية الخامسة هذه 773 مرشحاً ينتمون الى الاحزاب والاطراف السياسية في الاقليم على 111 مقعداً برلمانيا. 

الانتخابات البرلمانية هي الخامسة منذ عام 2012

وكانت قد جرت أول انتخابات في إقليم كردستان عام 1992ثم تلتها ثلاث عمليات انتخابية في أعوام 2005، 2009، 2013، والآن يتجه لدخول الدورة النيابية الخامسة. وفي الانتخابات السابقة التي جرت عام 2013، جاء الحزب الديمقراطي بالمرتبة الأولى بنيله 38 مقعدا وتلاه حركة التغيير بنيلها 24 مقعدا، وبعدهما الاتحاد الوطني بـ18  مقعدا والاتحاد الاسلامي بـ10 مقاعد والجماعة الاسلامية بـ 6 مقاعد فيما حصلت ثلاث كتل أخرى على مقعد واحد لكل منها.

وكان من المقرر أن تجري الانتخابات البرلمانية هذه خلال العام الماضي لكن الخلافات السياسية بين القوى الكردية وظروف الحرب ضد تنظيم داعش قد تسببت في تأجيلها. 

وقد استطاع الحزب الديمقراطي الكردستاني الحفاظ على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان منذ تأسيسه عام 1992 يليه حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي كان يتزعمه الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني ثم حركة التغيير فالجماعات الإسلامية لكن حركة التغيير تقدمت على الاتحاد الوطني في الدورة السابقة بسبب انشقاق الكثيرين من اعضائه وانضمامهم إلى حركة التغيير.

ويعتبر برلمان اقليم كردستان العراق السلطة التشريعية المنتخبة ديمقراطياً في الإقليم ويتكون من مجلس له ثلاث وظائف رئيسية هي : بحث ودراسة مشاريع القوانين الجديدة ومتابعة سياسة إدارة الحكومة ومناقشة القضايا والمشاكل المهمة الراهنة

وللبرلمان مبادئ وأسس أساسية منها "التعايش بين جميع القوميات ومختلف الأديان، والمساءلة، والتعددية، وتمثيل جميع الشعوب الموجودة في الإقليم" اضافة الى اقرار التشريعات وهو يتكون من 111 مقعدا، ويرأس البرلمان رئيس المجلس ويساعده في مهامه نائب رئيس البرلمان.


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. زعيم برزاني
Nuhat diab - GMT الأحد 21 أكتوبر 2018 04:02
يقال لا يصح إلا الصحيح ..مره أخرى اثبت الزعيم برزاني بأنه ضمير ووجدان الأمة الكوردية ولسان حالها ..بعد أن ظن المرضى والعملاء أن صفحته قد طوي بعد الاستفتاء وأصبح مجرد اسم ..لكن الذي لا يعلمه الكثيرون بأن تاريخ هذه العاءلة ومنذ اكثر من قرن يشهد لهم بااخلاصهم وتفانيهم وكذلك شجاعتهم في تحمل المسؤلية ..مره أخرى اثبت حزبه برزاني بأنه هو رقم صعب مي دولة مليشياوية يتقازفها إيران وعملاءها من مليشيات وسريرية ما يسمى حشد الشيعي ..وقد جعلو من العراق مجرد هيكل دولة تسود فيها الجريمة و القتل و الفساد والمخدرات وهذا نتاج دولة باتت كل همهها الإشراف على اربعينيات الخمسينيات والزوار و واللطم وهذه الثقافة المتخلفة والتي يغزيها إيران بمساعدة امثال المليشياوي العاطل عن العمل خزعلي والعامري وغيرهم ممن جعلو من العراق غابة يتسول ويتجول فيها فقط المليشيات.. وكانت كوردستان نقطة ضوء في سماء العراق المظلم ونتيجة الغيرة والحسد ارادو أن يجعلو كاي محافظة مثل البصرة كي ترجع إلى عهد ابو لهب من التخلف . لكن بحنكة الزعيم برزاني فشل كل ذلك المخطط وللاسف كان بعض ممن يدعون بانهم كورد لكن أفعالهم وخيانهم ابعد الى ان يكونو كذلك .
2. التزوير
شوشو - GMT الأحد 21 أكتوبر 2018 09:39
التزوير على عينك يا تاجر...وصور مرشحي الاحزاب القبيحة لازالت معلقة في الشوارع والساحات وعلى اعمدة الكهرباء وفي كل مكان لتزيد التلوث البصري و تساهم اكثر في بؤس الشوارع في مدن كردستان. مبروك لكم ايها الشعب الخانع فوز التزوير والفبح والعمالة والى سنوات اكثر عجافاً


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ليبرمان يعلن استقالته لرفضه وقف إطلاق النار في غزة
  2. مقاتل سوري سابق يدعم المكفوفين عبر تطبيق صوتي
  3. الكرملين ينتقد الإدارة الأميركية المتقلبة في عهد ترمب
  4. العمليات التجميليّة في لبنان تزايدت بكثرة... لكل هذه الأسباب
  5. ترمب يرشح الجنرال المتقاعد جون أبي زيد سفيرًا في السعودية
  6. أبرز مسؤولة في الأمن القومي الأميركي تقع ضحية ميلانيا ترمب
  7. اجتماع غير مثمر لمجلس الأمن الدولي حول غزة
  8. هل سخر الجيش الفرنسي من ترامب؟
  9. معبر تندوف الجزائري يفشل في منافسة نظيره المغربي بالكركرات
  10. سعد الحريري: حزب الله يعرقل تشكيل حكومة لبنان
  11. المعارضة التركية تهاجم أردوغان بسبب ترفٍ في قصوره
  12. واشنطن تصنّف ابن حسن نصر الله
  13. ما سر العلاقة بين السمنة والإصابة بالسرطان؟
  14. الهاتف الذكي أداة أساسية غيّرت حياة كثيرين
  15. روسيا تدعم دورًا لسيف الإسلام بمستقبل ليبيا
في أخبار