: آخر تحديث
بالتزامن مع تسيير دوريات مشتركة مع تركيا

لهذه الأسباب زار المبعوث الأميركي جيمس جيفري منبج

إجتمع المبعوث الأميركي جيمس جيفري مع الإدارة المدنية لمنبج وريفها في سوريا لمناقشة أوضاع المدينة خلال جولته الإقليمية التي بدأها في الأسبوع الماضي.

إيلاف: أكدت مصادر متطابقة لـ"إيلاف" أن هدف زيارة جيفري إلى الشمال السوري هو اللقاء مع مجلس سوريا الديمقراطية " قسد" والمجالس المحلية، للإطلاع على سير أعمال الإدارات في شمال سوريا وللبحث حول مستقبل سوريا بشكل عام وشمال سوريا بشكل خاص، ومعرفة آخر التطورات الميدانية والتنسيق من أجل المستقبل.

قتلى لداعش
قال موقع "فرات إف إم" إن جيفري "سيأخذ في الاعتبار رؤية الإدارة المدنية حول مستقبل سوريا والبحث في المسائل الدستورية المتعلقة بمستقبل البلاد".

في غضون ذلك تأكد مقتل عدد مِن عناصر تنظيم الدولة الإسلامية، بينهم قياديون أجانب، السبت الماضي، خلال المعارك المستمرة بين التنظيم وقوات سوريا الديمقراطية (قسد) في شرق دير الزور، وسط غطاء جوي يوفره التحالف الدولي لـ "قسد" في المنطقة.

وقال ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي إن قياديين مِن تنظيم الدولة يحملان الجنسية البريطانية هما ناصر أحمد مثنى (اسمه الحركي أبو مثنى)، وسيد هارتا دها (اسمه الحركي أبو روميسة البريطاني)، قتلا بغارات للتحالف الدولي على بلدة الهجين قرب مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي.

وأكد موقع قوات سوريا الديمقراطية أن عناصر "قسد" قتلوا أيضًا المتحدث باسم تنظيم الدولة، واسمه أنور شودري (بريطاني الجنسية)، وذلك في إطار العملية العسكرية في بلدة هجين.

دوريات تركية وأميركية
كذلك، قتل قائد عسكري في تنظيم الدولة، وهو سوري الجنسية اسمه "طارق الجبارة" ويلقّب باسمه الحركي "أبي أدهم الشامي"، خلال الاشتباكات مع "قسد" في محيط بلدة هجين.

فيما قال ناشطون آخرون في تقارير أخرى، إن الشاب طارق، وهو مدني مِن أبناء بلدة موحسن، قتل كذلك، حيث هاجم التحالف الدولي بلدة السوسة في شرق دير الزور، قبل يومين.

في هذه الأثناء أعلن الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأميركية، اليوم، أن قوات أميركية وتركية ستقوم في غضون أيام بدوريات مشتركة في مدينة منبج الواقعة في شمال سوريا.

ونقلت شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأميركية عن الجنرال فوتيل قوله إن "الدوريات المشتركة سوف تتم بمشاركة قوات أمنية".
غير أن فوتيل رفض الكشف عن تفاصيل حول عدد القوات الأميركية أو التركية التي سوف تشارك في هذه المهمة العسكرية في مدينة منبج، ووصف القائد الأميركي الأوضاع فيها في الوقت الراهن بأنها "مستقرة".

مبالغ فيها
وكانت وزارة الخارجية التركية قد نفت أخيرًا ما تردد من تقارير تفيد بانسحاب قوات حماية الشعب المكونة في غالبيتها من عناصر كردية من منبج بالكامل، واصفة تلك التقارير بأنها "مبالغ فيها ولا تعكس الحقيقة".

فيما أكدت وكالة "أسوشيتد برس" أن" القوات الأميركية والتركية بدأت في التجمع والتدريب معًا، لضمان تمكنها من التواصل والعمل معًا بالتكتيك والإجراءات العسكرية نفسيهما، خاصة إذا وقع هجوم أو حادث آخر". وعزت مصادر متعددة تأخر التدريب المشترك المتفق عليه سابقًا إلى انتظار جلب المعدات ووضع البلدان تفاصيل عن كيفية إجراء العمليات.

وكانت منبج نقطة اختلاف رئيسة في العلاقات المتوترة بين الولايات المتحدة وتركيا، حيث تعد أنقرة ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردي السورية المدعومة من الولايات المتحدة، جماعة مرتبطة بحزب العمال الكردستاني، والذي تعتبره تركيا إرهابيًا.

قال مراقبون عسكريون، بحسب مواقع تركية، "إن الفصائل الأميركية تشمل في كثير من الأحيان بضع عشرات من الجنود، وتشكل دوريات منبج جزءًا من خريطة طريق، وافقت عليها أنقرة وواشنطن في يونيو لنزع فتيل التوتر وسط مطالب تركية بسحب الفصائل الكردية المدعومة من الولايات المتحدة من المدينة".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. لا يصح الا الصحيح
كندي - GMT الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 04:51
الولايات المتحده تعرف اكثر من غيرها ان المؤامره على سوريا قد فشلت وان عشرات مليارات الدولارات قد ذهبت هدرا ، الغزو والاحتلال الامريكي لأجزاء من سوريا سيفشل كما فشل كل غزو امريكي في المنطقه ، التحالف الارهابي الامريكي الكردي سيهزم ويندحر ، التدخل الامريكي في سوريا ضد إرادة الشعب السوري والهادف الى انشاء كيان انفصالي كردي لن ينجح ، هذا التدخل أعطى ايران مواقع قوية جداً وجديده في سوريا ، كانت ايران تفرض وجودها في سوريا عن طريق القوة والامر الواقع ، اليوم اصبح مرحبا فيها بشده من قبل الشعب السوري ( الذي لم تكن اغلبيته تتقبل وجودها ) وذلك لانها أخذت موقفا واضحا : وحده اراضي سوريا تحت حكم مركزي ، بينما خسرت الولايات المتحده كل من كان يامل منها خيرا ( اي عملاءها ) حيث لا يجرؤ احد منهم على تأييد تقسيم سوريا وإنشاء كيان كردي انفصالي فيها ، لا احد يقبل بذلك حتى اشد المعادين ( للنظام ، النظام يعني عكس الفوضى الامريكيه ) ، انها مسألة وقت ، الولايات المتحده استنفذت كل فرصها لكسب الوقت بتأخير حسم معركة أدلب ، الوقت لم يخدمها بل على العكس بلور ووحد الصف السوري الوطني المعارض لتقسيم الوطن ، ستشهد أدلب مصالحات كبيره وتعود الى حضن الوطن ، وستتوحد كل الجهود لطرد الغزاة الامريكان الذين لا توجد لهم حاضنه سوريه ، مجرد عصابات كرديه انفصالية وافده ، الموضوع المفصلي هو ان تركيا ( حليفة الولايات المتحده في الاطلسي ) هي اشد المعارضين لإقامة كيان انفصالي كردي في سوريا ، امريكا فشلت تماما في هذا الموضوع لان المعارضة التركيه متفقه تماما مع الحكومه التركيه على عدم السماح بالتقسيم ، من سوء حظ الولايات المتحده ، او ربما من غبائها ، انها لم تحسب الامور صح ، هل كان الامريكان الاغبياء يعتقدون ان تركيا يمكن ان تسمح بكيان انفصالي يهدد وحدة اراضيها وأمنها القومي ؟


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الملك سلمان: نعتز بجهود رجال القضاء في أداء الأمانة
  2. ناصر الصباح في أول ظهور بعد رحلة العلاج
  3. مواجهة مرتقبة بين القوى الكبرى في لاهاي بشأن الهجمات السامّة
  4. وفد برلماني أردني في دمشق
  5. الاتحاد الأوروبي يبحث تفاصيل مشروع اتفاق بريكست
  6. العثور على لوحة يُعتقد أنها لـ«بيكاسو» في رومانيا
  7. لقاء حاسم اليوم يجمع بوتين وأردوغان حول سوريا
  8. ترحيب سياسي بمصالحة الزعيمين اللبنانيين جعجع وفرنجية
  9. ارتفاع حصيلة حرائق كاليفورنيا إلى 77 قتيلًا
  10. ماكرون يبدأ الإثنين زيارة دولة لبلجيكا
  11. الصين تكشف عن دبابة تدمر نفسها ذاتياً!
  12. نبيل بنعبدالله: على العثماني أن يخرج ويفسّر للمواطنين ما يحدث
  13. سناتور جمهوري يطالب بانتخابات تمهيدية ضد ترمب في 2020
  14. علماء يتحدثون عن خرق في مكافحة السرطان
  15. طفل شكره أوباما على
  16. 22 مفقودًا بعد غرق قارب للهجرة قبالة سواحل المغرب الأطلسية
في أخبار