: آخر تحديث
بوغدانوف قال إن وفدًا عالي المستوى زار الرياض تجهيزًا لها

موسكو: زيارة بوتين للسعودية قائمة

نصر المجالي: أكدت موسكو أن التحضيرات مستمرة لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمملكة العربية السعودية، وقالت إنها تنتظر نتائج التحقيق النهائية في وفاة الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الاثنين، أن التحضيرات لزيارة الرئيس إلى السعودية مستمرة، وفي شأن وفاة خاشقجي: "نحن ننتظر انتهاء التحقيق النهائي. لذا يجب التحلي بالصبر والانتظار".

وأجاب بوغدانوف ردا على سؤال حول استمرار التحضيرات لزيارة بوتين إلى السعودية رغم الضجة حول وفاة الصحافي خاشقجي قائلا: نعم لدينا زيارات، سافر وفدنا الحكومي المشترك العالي المستوى. القضية أحدثت ضجة، لكن يجب انتظار نتائج التحقيق".

وأكد بوغدانوف أن قضية الصحافي جمال خاشقجي لم تؤثر على الاتصالات بين موسكو والرياض بما في ذلك أعلى المستويات.   

يشار إلى أنه في أول رد فعل روسي رسمي على مستوى روسي كبير على اختفاء خاشقجي قبل اعلان وفاته رسميا، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض "تخريب علاقات" بلاده مع السعودية استناداً إلى "روايات لا يعلم أحد حقيقتها".

واعتبر الرئيس الروسي، خلال كلمة ألقاها خلال الاجتماع السنوي لمنتدى (فالداي) في الأسبوع الماضي، أنه توجد مسؤولية على عاتق الولايات المتحدة في قضية اختفاء خاشقجي، لأنه عاش في الولايات المتحدة، مؤكداً "لقد عاش في الولايات المتحدة. لم يعش في روسيا، إنما في الولايات المتحدة. وبهذا المعنى، بالطبع، تتحمل الولايات المتحدة بعض المسؤولية عما حدث لها".

لن نفسد علاقاتنا

وأضاف بوتين "لا يمكننا إفساد العلاقة مع السعودية ما لم تكن لدينا حقائق ملموسة"، مشيرًا إلى أن "اختفاء خاشقجي أمر مؤسف، قطعا، لكننا بحاجة لفهم ما حدث"، وأضاف "ماذا حدث بالفعل هناك؟ نحن لا نعرف. فما الحاجة إلى اتخاذ خطوات نحو تدهور علاقاتنا إذا لم نفهم ما يحدث؟".

وأعلنت الرياض، في الساعة الأولى من صباح السبت الماضي، مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر شجار مع مسؤولين سعوديين وتوقيف 18 شخصًا كلهم سعوديون.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. موقف روسيا الحقيقي
هاشم سعيد - GMT الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 07:21
أول رد فعل روسي رسمي على مستوى روسي كبير على اختفاء خاشقجي قبل اعلان وفاته رسميا، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض "تخريب علاقات" بلاده مع السعودية استناداً إلى "روايات لا يعلم أحد حقيقتها".


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب لم يعرقل العدالة لكن ساندرز ضللت المراسلين
  2. ترمب يستعين بـ
  3. فيسبوك تعترف بنسخ البريد الإلكتروني لـ 1.5 مليون مستخدم دون موافقتهم
  4. باريس تؤكّد: لا ندعم المشير حفتر
  5. مجلس الأمن يخفق في بلوغ موقف موحد حيال ليبيا
  6. حكومة الوفاق الليبية: فرنسا تدعم المشير حفتر
  7. واشنطن تشيد بخطوات المجلس العسكري في السودان
  8. هكذا تنامت شعبية الموضة المحتشمة حول العالم!
  9. اكتشاف مقبرة ديناصورات تعود إلى 220 مليون سنة في الأرجنتين
  10.  تجمع حاشد أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم
  11. 13 قتيلاً و114 مفقوداً إثر غرق مركب في الكونغو الديموقراطية
  12. فساد في العراق.. مستشفيات وهمية ومليشيات تتاجر بتهريب السيارات
  13. فرنسا تكرم
  14. وزير العدل: تقرير مولر يظهر أن ترمب لم يتعاون مع الروس
  15. أميركا: سبعيني متهم بإرتكاب 100 جريمة اغتصاب!
في أخبار