: آخر تحديث
بوغدانوف قال إن وفدًا عالي المستوى زار الرياض تجهيزًا لها

موسكو: زيارة بوتين للسعودية قائمة

نصر المجالي: أكدت موسكو أن التحضيرات مستمرة لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمملكة العربية السعودية، وقالت إنها تنتظر نتائج التحقيق النهائية في وفاة الصحافي السعودي جمال خاشقجي.

وأعلن نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الاثنين، أن التحضيرات لزيارة الرئيس إلى السعودية مستمرة، وفي شأن وفاة خاشقجي: "نحن ننتظر انتهاء التحقيق النهائي. لذا يجب التحلي بالصبر والانتظار".

وأجاب بوغدانوف ردا على سؤال حول استمرار التحضيرات لزيارة بوتين إلى السعودية رغم الضجة حول وفاة الصحافي خاشقجي قائلا: نعم لدينا زيارات، سافر وفدنا الحكومي المشترك العالي المستوى. القضية أحدثت ضجة، لكن يجب انتظار نتائج التحقيق".

وأكد بوغدانوف أن قضية الصحافي جمال خاشقجي لم تؤثر على الاتصالات بين موسكو والرياض بما في ذلك أعلى المستويات.   

يشار إلى أنه في أول رد فعل روسي رسمي على مستوى روسي كبير على اختفاء خاشقجي قبل اعلان وفاته رسميا، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض "تخريب علاقات" بلاده مع السعودية استناداً إلى "روايات لا يعلم أحد حقيقتها".

واعتبر الرئيس الروسي، خلال كلمة ألقاها خلال الاجتماع السنوي لمنتدى (فالداي) في الأسبوع الماضي، أنه توجد مسؤولية على عاتق الولايات المتحدة في قضية اختفاء خاشقجي، لأنه عاش في الولايات المتحدة، مؤكداً "لقد عاش في الولايات المتحدة. لم يعش في روسيا، إنما في الولايات المتحدة. وبهذا المعنى، بالطبع، تتحمل الولايات المتحدة بعض المسؤولية عما حدث لها".

لن نفسد علاقاتنا

وأضاف بوتين "لا يمكننا إفساد العلاقة مع السعودية ما لم تكن لدينا حقائق ملموسة"، مشيرًا إلى أن "اختفاء خاشقجي أمر مؤسف، قطعا، لكننا بحاجة لفهم ما حدث"، وأضاف "ماذا حدث بالفعل هناك؟ نحن لا نعرف. فما الحاجة إلى اتخاذ خطوات نحو تدهور علاقاتنا إذا لم نفهم ما يحدث؟".

وأعلنت الرياض، في الساعة الأولى من صباح السبت الماضي، مقتل الصحافي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول إثر شجار مع مسؤولين سعوديين وتوقيف 18 شخصًا كلهم سعوديون.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. موقف روسيا الحقيقي
هاشم سعيد - GMT الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 07:21
أول رد فعل روسي رسمي على مستوى روسي كبير على اختفاء خاشقجي قبل اعلان وفاته رسميا، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفض "تخريب علاقات" بلاده مع السعودية استناداً إلى "روايات لا يعلم أحد حقيقتها".


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الرزاز للأردنيين: شمّروا عن سواعدكم!
  2. هل يساعد فحص مدته 5 دقائق على رصد الخرف مبكرا؟
  3. اختيار البقعة التي سيهبط فيها مسبار للبحث عن حياة في المريخ
  4. استفتاء إيلاف: نعم للعقوبات ضد طهران
  5. بوتين وترمب اتفقا على محادثات موسعة
  6. لماذا لم تقف ميغان في شرفة واحدة مع الملكة وأفراد أسرتها؟
  7. العاهل السعودي يستقبل وزير الخارجية البريطاني
  8. هل يكيد (الإخوان) بالملك!؟
  9. دعوة مجلس الأمن لتحقيق عاجل بتصاعد الإعدامات بعرب الأهواز
  10. صالح ومحمد بن زايد لمنع تمويل
  11. حملة للتوعية بحقوق المرأة في المترو بمصر
  12. لودريان ردًا على أردوغان: فرنسا لا تملك تسجيلات في قضية خاشقجي‎
  13. باليرمو الإيطالية تستضيف مؤتمرًا حول مستقبل ليبيا اليوم
  14. توزير النساء... من واجبات النخب السياسيّة في لبنان
  15. العراق سلمها أطنانًا من أرشيفها المنهوب .. الكويت تساهم في إعماره
في أخبار