أنقرة: ألقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كلمة أمام كتلة نواب حزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة، تناول فيها قضية مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية باسطنبول.

وبدأ أردوغان كلمته بشأن القضية بتقديم العزاء في وفاة خاشقجي، مشيراً لخطوات التحقيق التي اتخذتها السلطات التركية بعد أن أبلغت خطيبته عن عدم خروجه من القنصلية السعودية.

وقال إن فريقا سعوديا من 15 فردا دخل القنصلية في يوم قتل خاشقجي، وإن 3 من أفراده ذهبوا في رحلة استكشافية إلى غابة بلغراد في اسطنبول.

وأشار إلى أنه تم إزالة ذاكرة كاميرات المراقبة قبل استقدام خاشقجي إلى القنصلية، وبعدها بساعات ارتدى أحد الأشخاص ملابس خاشقجي ليظهر وكأنه خرج من القنصلية.

وتساءل أردوغان عن سبب دخول هذا العدد من الأشخاص إلى العاصمة التركية قبل مقتل خاشقجي، وتأخر القنصلية في فتح أبوابها لسلطات التحقيق.

تعاون سعودي

وتابع الرئيس التركي قائلا إن السعودية اتخذت خطوة هامة بتأكيد جريمة خاشقجي وإيقافها للمتهمين.&وعبر أردوغان عن ثقته في تعاون الملك سلمان في التحقيق بقضية خاشقجي.

وقال&"أطالب بأن تتم محاكمة الأشخاص ال18 في اسطنبول"، مضيفا "كل الذين لعبوا دورا في القتل" يجب ان يعاقبوا. وأشار الى أن جريمة القتل "تم التخطيط لها" قبل أيام.

ودعا أردوغان&إلى تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في القضية.

وأشار الرئيس التركي "تعرضنا لحملة إعلامية شرسة بخصوص قضية مقتل خاشقجي لكنها لن تمنعنا من كشف الحقيقة".

&


&