أسامة مهدي: أعلن مصدر برلماني عراقي اليوم ان رئيس الحكومة المكلف عادل عبد المهدي سيعرض على مجلس النواء مساء غد (الأربعاء) تشكيلة عير مكتملة لحكومته تضم 15 وزيرا فيما سيعرض بقية الوزارات وبينها سيادية في وقت لاحق. فيما اكد العبادي انه لا يتدخل بخطوات تشكيل الحكومة الجديدة موضحا ان الموازنة العامة للعام المقبل حددت سعر برميل النفط بـ56 دولارا.

وقال المصدر ان رئيس الحكومة العراقية المكلف عادل عبد المهدي سيقدم تشكيلة اولية لحكومته تضم 15 وزيرا على مجلس النواب رسميا في جلسة خاصة تعقد مساء غد الاربعاء في القاعة الكبرى للبرلمان.

واشار الى ان خلافات حول الحقائب الوزارية وخاصة بين المكون السني قد اجلت اكمال تشكيل الحكومة وبينها وزارة الدفاع التي تم ترشيح ثلا شخصيات لتوليها الى موعد لاحق كما ابلغ "إيلاف".

وكانت الامم المتحدة قد دعت الاحد الماضي الاحزاب العراقية الى ضمان حرية عبد المهدي في اختيار وزرائه وطالبت بحكومة وطنيةً إصلاحيةّ بعيداً عن الطائفية والمحاصصة الحزبية والفساد مؤكدة على ضرورة تمثيلٍ فعليٍّ للمرأة في الحقائب الوزارية الرئيسية وكذلك احترام حقوق الأقليات.

واشار رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيش انه وعقب مناقشاتٍ مكثفةٍ اجراها خلال الايام الاخيرة مع قيادات الحكومة العراقية والأحزاب السياسية قد لاحظ عزم هذه الأطراف على تيسير تشكيل الحكومة المقبلة ضمن التواقيت الزمنية الدستورية

وقال "إن حكومةً تقومُ على هذه المبادئ هي التي ستكون قويةً وفاعلةً وقادرةً على تلبية تطلعات وتوقعات الشعب العراقي بوتيرةٍ متصاعدة في تعزيز الأمن والقانون والنظام وفي تقديم الخدمات العامة وتنشيط اقتصاد البلاد لخلق فرص العمل لأعداد الشباب المتزايدة وتأمين عودة النازحين وإعادة الإعمار".

العبادي: لم اتدخل بتشكيل حكومة عبد المهدي

ومن جهته اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي انه لا يتدخل بخطوات رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة وتم توفير كل مايحتاجه لوجستيا بشكل خاص.

وقال العبادي خلال مؤتمره الصحافي الاسبوعي ان "خطواتنا تجاه المرحلة المقبلة وبعد التداول السلمي للسلطة تشدد على اهمية المحافظة على الانتصارات المتحققة ضد الارهاب وتعزيز الاستثمار والعلاقات الاقليمية والدولية".

وشدد على على "عدم وجود تنازع على السلطة بوجود التداول السلمي للسلطة حتى لانخسر ماحققناه اضافة لزيادة فرص الاستثمار".

واضاف العبادي ان "زيارتنا لوزارتي الداخلية والدفاع لمتابعة الملف الامني والخدماتي لحماية المواطنين وعدم السماح بالتدخل السياسي بالملف الامني وللمحافظة على حياديتهما".

وتابع العبادي "تم التوجيه باعطاء اولوية خاصة لملاحقة المتحرشين جنسيا والذي تعد حالة مرفوضة تماما"، مبينا انه "تم اللقاء بالشرطة المجتمعية من اجل تركيز جهودها لمكافحة ظاهرة التحرش الجنسي من اجل خلق بيئة صالحة للمراة من اجل ممارسة عملها بدون اي تجاوز على حقوقها كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية للانباء.

وحول موازنة العام المقبل اوضح العبادي انه "تم تحديد سعر 56 دولارا لبرميل النفط لبناء الموازنة ورفع السعر او ابقائه بيد مجلس النواب "، مبينا ان "العراق صدر نفطا بسعر 79 دولارا للبرميل اشهر الماضي في ظل معدل سنوي للبيع قدره 65 دولارا. ونامل ان يتم اقرار الموازنة قبل نهاية العام الحالي". واوضح ان التبعات الامنية على الحكومة المقبلة ستكون اقل في ظل محافظات محررة، وبيئة طاردة للارهاب وصالحة وبمقبولية كاملة للوجود الامني.

وكان مجلس النواب العراقي قد انتخب في الثاني من الشهر الحالي القيادي الكردي برهم صالح رئيساً ل‍جمهورية العراق والذي كلف بدوره السياسي الشيعي المخضرم نائب الرئيس العراقي سابقا عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة الجديدة خلال مهلة دستورية لاتتعدى 30 يوماً تنتهي في الثاني من الشهر المقبل وفي حال فشله بمهمته يكلف الرئيس شخصية اخرى لتشكيل الحكومة خلال 15 يوما.