لندن: اعتبر وزراء خارجية دول مجموعة السبع الثلاثاء في بيان ان "التوضيحات التي قدمت" حول مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي "تترك أسئلة كثيرة من دون أجوبة".

وأورد البيان ان "تأكيد حصول الجريمة" من جانب السلطات السعودية "هو خطوة أولى (...) لكن التوضيحات التي قدمت تترك اسئلة كثيرة من دون جواب"، داعيا "السعودية إلى إجراء تحقيق معمق وشفاف ويتمتع بالصدقية بالتعاون مع السلطات التركية".

وقال وزراء مجموعة السبع التي تضم كندا وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان وبريطانيا والولايات المتحدة اضافة الى الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي "يجب محاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة. يجب ان تحرص السعودية على عدم حصول هذا الامر مجددا".

وقتل خاشقجي في الثاني من اكتوبر في قنصلية بلاده في اسطنبول التي توجه اليها للحصول على وثائق لاتمام زواجه.

وأكدت الرياض طوال 18 يوما أنه خرج من القنصلية قبل ان تقر السبت الفائت بمقتله إثر شجار.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان الثلاثاء أن جريمة قتل خاشقجي "الوحشية" في القنصلية السعودية في اسطنبول تم التخطيط لها بدقة، داعيا الى معاقبة كل الاشخاص الضالعين فيها "بما يشمل المدبرين".

وذكرت شبكة سكاي نيوز البريطانية ان أجزاء من جثة الصحافي عثر عليها في حديقة القنصلية السعودية. وسئل متحدث باسم رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن هذا الأمر فقال إنه "على علم بهذه المعلومات التي تثير قلقا كبيرا".

وأضاف ان "تحديد مكان جثة خاشقجي هي إحدى القضايا التي ننتظر جوابا في شأنها، وننتظر اذن النتائج الكاملة للتحقيق التركي".