: آخر تحديث

إسرائيل تستأنف إدخال الوقود لغزة الأربعاء

القدس: أعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية أنّ اسرائيل ستستأنف الاربعاء إدخال امدادات الوقود الى قطاع غزة بعد توقف دام 12 يوما بسبب اشتباكات عنيفة على الحدود.

وكانت اسرائيل علّقت تسليم شحنات الديزل التي تمولها قطر في 12 تشرين الأول/أكتوبر بعد ساعات من قيام القوات الاسرائيلية بقتل خمسة فلسطينيين قال الجيش إنهم اخترقوا السياج الحدودي وهاجموا موقعا عسكريا داخل إسرائيل.

 وقالت وزارة الدفاع في بيان مساء الثلاثاء "وفقا لتوصيات الأجهزة الأمنية فقد تقرر استئناف توريد +الوقود القطري+ بدءا من الغد".

والأحد، أمر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بإعادة فتح معبري إيريز وكرم أبو سالم مع غزة، بعد أربعة أيام على إغلاقهما إثر إطلاق صواريخ من القطاع على جنوب إسرائيل. 

وجاء قرار إعادة فتح معبر إيريز للأشخاص ومعبر كرم أبو سالم للبضائع "بعد تراجع أعمال العنف في غزة خلال نهاية الأسبوع وجهود حركة حماس لاحتواء" المتظاهرين، بحسب بيان صادر عن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي.

وتُنظّم منذ 30 آذار/مارس احتجاجات في إطار "مسيرات العودة" كل يوم جمعة خصوصاً قرب الحدود مع إسرائيل بمشاركة آلاف الفلسطينيين، وغالباً ما تتخلّل هذه الاحتجاجات مواجهات دامية.

وقُتل منذ ذلك التاريخ 207 فلسطينيين على الأقلّ، وجندي إسرائيلي واحد.

وتُعتبر قطر من الداعمين الرئيسيين لحماس. كما تُعدّ الدوحة احدى أكبر الجهات المانحة للقطاع الفقير الذي تفرض عليه إسرائيل حصارًا برّيًا وبحريًا وجوّيًا منذ أكثر من عشر سنوات، وقدّمت مبالغ كبيرة لإعادة بناء البنية التحتية المتضررة جرّاء حرب 2014 التي شنّتها إسرائيل على القطاع. 

لكن شحنات الوقود اليومية إلى محطة الطاقة الوحيدة في قطاع غزة، الذي تحكمه حماس منذ العام 2007، استمرت لمدة ثلاثة أيام فقط. 

وقدرت الأمم المتحدة ب60 مليون دولار قيمة الهبة التي قدمتها قطر لشراء الوقود الخاص بتشغيل المحطة الكهربائية لمدة ستة أشهر. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب لم يعرقل العدالة لكن ساندرز ضللت المراسلين
  2. ترمب يستعين بـ
  3. فيسبوك تعترف بنسخ البريد الإلكتروني لـ 1.5 مليون مستخدم دون موافقتهم
  4. باريس تؤكّد: لا ندعم المشير حفتر
  5. مجلس الأمن يخفق في بلوغ موقف موحد حيال ليبيا
  6. حكومة الوفاق الليبية: فرنسا تدعم المشير حفتر
  7. واشنطن تشيد بخطوات المجلس العسكري في السودان
  8. هكذا تنامت شعبية الموضة المحتشمة حول العالم!
  9. اكتشاف مقبرة ديناصورات تعود إلى 220 مليون سنة في الأرجنتين
  10.  تجمع حاشد أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم
  11. 13 قتيلاً و114 مفقوداً إثر غرق مركب في الكونغو الديموقراطية
  12. فساد في العراق.. مستشفيات وهمية ومليشيات تتاجر بتهريب السيارات
  13. فرنسا تكرم
  14. وزير العدل: تقرير مولر يظهر أن ترمب لم يتعاون مع الروس
  15. أميركا: سبعيني متهم بإرتكاب 100 جريمة اغتصاب!
في أخبار