تحدثت "إيلاف" إلى النائب السابق في تيار المستقبل خالد زهرمان عن أهداف زيارة رئيس الحكومة اللبناني المكلف سعد الحريري إلى السعودية وعن أبرز العراقيل أمام تشكيل الحكومة في لبنان.

إيلاف من بيروت: تناول الحديث مع النائب السابق خالد زهرمان موضوع زيارة رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى الرياض، وكذلك مجمل الموضوعات المتعلقة بتشكيل الحكومة وعرقلتها في الساعة الأخيرة. هذه العناوين جاءت تفاصيلها كما يلي.

*الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري في الرياض، ما هي أهم الملفات التي يحملها؟
- الحريري في السعودية لدعمها في ظل الهجمة التي تتعرّض لها، والبعض لديه انتقادات لما يحصل، وقد استفاد البعض من حادثة مقتل الصحافي&جمال الخاشقجي من أجل التصويب على السعودية، نحن نرفض ذلك، فلا يجوز أن تستهدف السعودية، ومن هذا المنطلق الحريري في السعودية لحضور المؤتمر هناك، وكذلك لدعم رؤية السعودية في المستقبل، ولدعمها تحت سقف ما قالته السعودية بأن التحقيق يجب أن يصل إلى نهايته ومعاقبة المتورطين في جريمة الخاشقجي.

*ما دور السعودية اليوم في موضوع حلحلة العقد الداخلية في لبنان، بما فيها عقدة تشكيل الحكومة اللبنانية؟
- الكل يقول إن العقد في تشكيل الحكومة اللبنانية تبقى داخلية، ولا يجوز وضع المسؤوليات على الخارج في عرقلتها، وقد تم التأكد أن العقد تبقى داخلية، وللأسف في الأسبوع الماضي وصلنا إلى مرحلة متطورة وإيجابية في عملية تشكيل الحكومة، وكنا على قاب قوسين من تشكيلها، ولكن ما لبثت الأمور أن تعقدت.

العقد
*ما هي أبرز العقد المتبقية في عملية تشكيل الحكومة اللبنانية؟
- العقد المتبقية تبقى في عملية توزير حصة القوات اللبنانية، مع بروز عقدة جديدة هي حصة وزراء 8 آذار من السنة من خارج حصة المستقبل، وكانت الأجواء توحي أن هذه العقدة غير موجودة، ولكن استجدت اليوم.

*تم الحديث عن تشكيل للحكومة في لبنان قبل يوم الثلاثاء المقبل، ما مدى جدية هذا التفاؤل بعد خبرة اللبنانيين بأن التفاؤل في تشكيل الحكومة في مرات عدة لم يكن في مكانه؟
- أذكّر بما قاله رئيس مجلس النواب نبيه بري سابقًا بأنه يجب ألا نقول فول قبل أن يصبح في المكيول، لأن الأسبوع الماضي كان التفاؤل سيد الموقف، ورغم ذلك نلاحظ أن المشاورات في أقسى مداها لمحاولة حلحلة العقد المتبقية لتشكيل الحكومة اللبنانية. ونتمنى أن تتشكل في أسرع وقت ممكن.

اعتكاف؟
*ماذا عن الحديث عن اعتكاف الحريري&لتشكيل الحكومة في حال لم تتشكل في أقرب فرصة ممكنة؟

- هذا كلام غير صحيح، وأجواء الحريري توحي بأنه لن يعتكف، ولن يتخلى عن مهامه، وسيحاول إلى ما لا نهاية للوصول إلى حكومة ترضي الحد الأدنى من الفرقاء.

عون والحريري
*كيف يمكن وصف العلاقة بين رئيس الجمهورية ميشال عون والحريري بعد الحديث عن برودة استجدت بينهما؟
- أحيانًا يكون هناك اختلاف في وجهات النظر بين الفريقين، والعلاقة بين الفريقين تبقى جيدة، والتنسيق مستمر بينهما.

*من المستفيد من عرقلة تشكيل الحكومة في لبنان؟
- بعد ما جرى في الأسبوع الماضي وارتفاع منسوب التفاؤل في تشكيل الحكومة طرحنا السؤال من الذي يستهدف التعطيل في لبنان، وما الهدف من العرقلة، ولا إجابة حتى الساعة على الموضوع.

* أمام مقررات سيدر 1، ما مدى أهمية تشكيل الحكومة اليوم من أجل عدم تدهور الحالة الإقتصادية أكثر في لبنان؟
- مؤتمر سيدر والوضع الإقتصادي في لبنان يبقى الدافع وراء التسريع في تشكيل الحكومة اللبنانية، وكل الفرقاء السياسيين يعون هذه المسألة، ويبقى الوضع الإقتصادي حساسًا جدًا، وكلما تأخرنا كلما تضرر اقتصاد لبنان.

وفي ذهن الفرقاء السياسيين أن هذه الحكومة ستكون لفترة 4 سنوات إلى حين انتهاء ولاية المجلس النيابي، لذلك الجميع يحاول قدر المستطاع تحصيل الحد الأقصى&من الحصص في التركيبة الحكومية.

النساء
*هل صحيح كما سُرّب أن التشكيلة الحكومية ستتضمن العديد من الوجوه النسائية؟
- نتمنى ذلك، نظرًا إلى دور العنصر النسائي وفاعليته، ونتمنى التمثيل أكثر في الحكومة المقبلة، لكن في تصوري قبل التوصل إلى توافق في الصيغة الحكومية وكيفية توزيع الحقائب، فإن الدخول بالأسماء ليس جديًا حتى الساعة.

*ما مدى أهمية عدم تضمين التشكيلة الحكومية لأسماء نواب في البرلمان اللبناني، بمعنى ما مدى أهمية فصل الوزارة عن النيابة في لبنان؟
- بعض الفرقاء سيعتمدون ذلك، وليس كلهم.&
&