القدس: هُزم مرشح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو من الدورة الأولى لانتخابات بلدية القدس التي أجريت الاثنين وسيتنافس المرشّحان المتصدّران في دورة ثانية ستجري في 13 تشرين الثاني/نوفمبر.

وأظهرت النتائج الرسمية التي نشرت صباح الأربعاء أنّ أيّاً من المرشّحين الستّة لبلدية القدس لم يتجاوز عتبة الـ 40 بالمئة المطلوبة ليتمّ انتخابه. ولم يحصل مرشّح رئيس الحكومة الوزير المكلّف شؤون القدس زئيف اليكين العضو في حزب الليكود اليميني -- حزب نتانياهو -- على أكثر من 20 بالمئة من الأصوات.

وقد تقدّم عليه بفارق كبير موشي ليون المرشّح اليميني الآخر المدعوم من وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان. وسيتنافس ليون الذي حصل على 33 بالمئة من الأصوات، في الدورة الثانية مع عوفر بيركوفيتش (29 بالمئة) المرشّح الوحيد غير المتديّن.

وفي تلّ أبيب أعيد انتخاب رئيس البلدية المنتهية ولايته رون حولداي عضو حزب العمل اليساري الذي يشغل هذا المنصب على رأس العاصمة الاقتصادية للبلاد منذ 1998.

وفي حيفا (شمال) أثار انتخاب عنات كاليش روتيم التي تجاوزت بفارق كبير عتبة الأربعين بالمئة، مفاجأة. وهي بذلك تصبح أوّل امرأة تتولى رئاسة بلدية واحدة من المدن الثلاث الكبرى في إسرائيل، لتزيح بذلك يونا ياهاف رئيس البلدية منذ 15 عاماً.