فارنا: شدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الجمعة على أهمية الحفاظ على استقرار السعودية من أجل "استقرار المنطقة والعالم"، رغم تنديده بقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده في اسطنبول.

وفي أول رد فعل له على جريمة قتل خاشقجي قال نتانياهو خلال مؤتمر صحافي في فارنا ببلغاريا إن "ما حدث في القنصلية باسطنبول كان مروعا ويجب التعامل معه بشكل مناسب" لكنه أضاف أنه "مهم جدا في نفس الوقت من أجل استقرار المنطقة والعالم أن تبقى السعودية مستقرة".

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي في منتدى كاريوفا في فارنا "يجب إيجاد السبيل لتحقيق هذين الهدفين لأنني أعتقد أن المشكلة الأكبر تأتي من جانب إيران"، مشددا على ضرورة "أن نضمن بأن إيران لن تستمر في أنشطتها المعادية".

وأوضح نتانياهو أن إسرائيل ساعدت "في الكشف عن هجومين إرهابيين، أحدهما في باريس والآخر في كوبنهاغن، من إعداد المخابرات الإيرانية"، مشددا على أن التصدي لإيران "يتصدر أجندتنا من أجل تحقيق الأمن، ليس بالنسبة لإسرائيل فحسب بل أيضا بالنسبة لأوروبا وللعالم".

وفي سياق متصل، توقف وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن احمد آل خليفة الجمعة عند تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي "الواضح" حول أهمية دور السعودية في استقرار المنطقة، بعد موقف لبنيامين نتانياهو بهذا الصدد.

وكتب الوزير البحريني في حسابه على موقع تويتر "رغم الخلاف القائم ،الا ان لدى السيد بنيامين نتنياهو رئيس وزراء إسرائيل موقف واضح لأهمية استقرار المنطقة و دور المملكة العربية السعودية في تثبيت ذلك الاستقرار"، وذلك تعقيبا على تشديد نتانياهو على أهمية الحفاظ على استقرار السعودية من أجل "استقرار المنطقة والعالم".