قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي إن "أي حادث يسقط فيه&مصريون يؤلم الجميع"، مشيرًا إلى أنه "من حق المواطن المصري أن يعبد ما يشاء أو لا يعبد". وجاء ذلك في معرض تعليقه على حادث مقتل سبعة أقباط وإصابة نحو 15 آخرين في هجوم تبناه تنظيم "داعش" على حافلات تقل المسيحيين في رحلة إلى دير الأنبا صموئيل يوم الجمعة الماضي.

قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي في كلمته خلال مشاركته في منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، اليوم الأحد، إن "الحادثة التي حصلت لأشقائنا ومواطنينا المصريين مؤلمة، مشيرًا إلى أنه "نحن في مصر لا نميز بالدين، هذا مسلم وهذا مسيحي الجميع هو مصري".

وأضاف: "سقوط أي مصري يؤلمنا ويؤلم كل المصريين، الكل سواء، ليس كلامًا يقال، بل ممارسات يجب تنفيذها وهذا حق المواطن على الدولة"، مشددًا على ضرورة "إعادة تصحيح الخطاب الديني في مصر والعالم الإسلامي ".

وأوضح السيسي أن "قانون البناء الموحد الذي يتيح بناء دور العبادة تأخر 150 عاما، مؤكدا أن "المسيحيين&في مصر حقهم على الدولة أن تبني لهم الكنائس، وتابع: "لو في يهود في مصر سنبني لهم دور عبادة"، وقال: "حق المواطن المصري أن يعبد ما يشاء أو لا يعبد، هذا موضوع لا دخل لنا فيه".

وعلق البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، على الحادث قائلا: "إن الجميع تألم للحادث الأليم الذي وقع"، مقدمًا التعازي لأسر الشهداء والمصابين".

وتابع: "نحن نعلم أن مثل تلك الأحداث تصيبنا ليس كمسيحيين فقط، ولكن تصيب المجتمع كله، ونعلم أن أسمى ما نملكه تماسكنا ووحدتنا، ومثل تلك الأحداث تزيد وحدتنا صلابة وقوة".

وقدم البابا تواضروس، خلال مقطع فيديو نشره المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي على اهتمامه واتصاله الهاتفي بالكنيسة لنقل تعازيه لأسر الشهداء والمصابين، وأيضا تحدث عن كيف أن مصر بتماسكها وقوتها سوف تهزم هذا الإرهاب، لأن مصر أهل خير وتسعى لكل خير ولا تنوي شرا لأحد.

وأصدرت الكنيسة القبطية، بيانا تفصيليا عن حادث استهداف أقباط على طريق دير الأنبا صموئيل بالمنيا، اليوم، مشيرة إلى استشهاد 7 حتى الآن وسقوط عدد من المصابين في حادث أتوبيس دير الأنبا صموئيل.

وقالت الكنيسة إن المعلومات الأولية لنتائج حادث دير القديس الأنبا صموئيل المعترف تشير إلى وقوع 7 شهداء وعدد من المصابين، موضحة أن أتوبيس كانت تستقله إحدى العائلات من قرية الكوامل "بحري سوهاج" تعرض لاعتداء بإطلاق نيران عليه بالقرب من منطقة دير الأنبا صموئيل.

وأضاف البيان، "أسفر الحادث عن وقوع إصابات بين ركابه، كما تعرض ميكروباص تابع لإحدى قرى المنيا لاعتداء مماثل بنفس المنطقة، ما أسفر عن وقوع عدة إصابات أخرى بالإضافة إلى سقوط 7 شهداء"، على تعبير الكنيسة.

وانطلقت فعاليات منتدى شباب العالم في نسخته الثانية بمدينة شرم الشيخ، أمس، بجلسة افتتاحية بمشاركة ما يزيد على 5 آلاف شاب وفتاة من مختلف دول العالم ممثلين لـ160 دولة حول العالم، وذلك برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، على أن يُستكمل باقي الجلسات حتى الثلاثاء 6 نوفمبر 2018.

وتتضمن فعاليات المنتدى، لأول مرة، تجربة فريدة من نوعها بافتتاح مسرح شباب العالم ليكون ملتقى شبابيًا للفنون من مختلف دول العالم، وتستمر عروضه على مدار 3 أيام، إضافة إلى انطلاق راديو شباب العالم، تحت شعار "لنكسر حاجز الصمت"؛ يهدف إلى الاستفادة من التنوع الفريد والثقافات المختلفة عبر تقديم عدة برامج شبابية.

وضمّ جدول الجلسات -وفق ما أعلن عنه الموقع الرسمي للمنتدى- نحو 30 جلسة تتمثل في 18 محورًا، إلى جانب محاكاة القمة العربية الأفريقية، إضافة إلى حفلتي الافتتاح والختام، وورش العمل التي تسبق عقد المنتدى.