الحديدة: قتل عشرات المتمردين اليمنيين في معارك وغارات جوية في الحديدة، حسبما أفادت مصادر طبية الأحد، بينما تقدمت القوات الموالية للحكومة في الساعات الماضية في المدينة الواقعة على البحر الأحمر.

وقالت مصادر طبية في المنطقة لوكالة فرانس برس أن 53 متمردا حوثيا قتلوا وأصيب العشرات في الأربع وعشرين ساعة الماضية.

وأكد مصدر في القوات الموالية للحكومة لوكالة فرانس برس أن المعارك اشتدت في المدينة وفي محيط جامعتها السبت وصباح الأحد.

وقامت طائرات تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية بشن غارات جوية لدعم القوات الموالية للحكومة، بحسب مصادر في هذه القوات.

وأوردت وسائل إعلام تابعة للحوثيين الأحد عن وقوع غارات جوية في الحديدة، دون مزيد من التفاصيل.

وقتل 13 عنصرا من القوات الموالية للحكومة، بحسب مصادر طبية في مدينتي المخا وعدن، اللتين نقل الضحايا اليهما.

وتأتي هذه الاشتباكات بعد إعلان الحكومة اليمنية الخميس استعدادها لاستئناف مفاوضات السلام مع المتمردين الحوثيين.

وجاء التأكيد الحكومي غداة إعلان مبعوث الأمم المتّحدة إلى اليمن مارتن غريفيث أنّه سيعمل على عقد مفاوضات جديدة بين أطراف النزاع في اليمن في غضون شهر.

وكانت القوات الحكومية أطلقت في حزيران/يونيو الماضي بدعم من التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، حملة عسكرية ضخمة على ساحل البحر الاحمر بهدف السيطرة على ميناء الحديدة، قبل أن تعلّق العملية إفساحا في المجال أمام المحادثات، ثم تعلن في منتصف أيلول/سبتمبر الماضي استئنافها بعد فشل المساعي السياسية.

وتدخل عبر ميناء الحديدة غالبية السلع التجارية والمساعدات الموجّهة الى ملايين السكان في البلد الغارق في نزاع مسلح منذ 2014.

جحيم حي

ووصفت الأمم المتحدة الأحد اليمن ب"جحيم حي" مطالبة أطراف النزاع بوقف الحرب في هذا البلد الذي يشهد موت طفل كل عشر دقائق و30 ألف طفل سنويا.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعا الجمعة لوقف "أعمال العنف" في اليمن والدفع باتّجاه محادثات سلام تضع حداً للحرب الدائرة في البلد الفقير.

وكانت الولايات المتحدة، في تغيّر مفاجئ في موقفها، حضت حليفتها السعودية على إنهاء الحرب في اليمن عبر الدعوة إلى وقف لإطلاق النار وإجراء محادثات سلام.

ومنذ بدء عمليات التحالف، خلّف نزاع اليمن أكثر من عشرة آلاف قتيل، فيما آلاف السكان مهددون بالجوع حاليا.

ودعت الممثلة أنجلينا جولي، التي تشغل أيضا منصب المبعوثة الخاصة لمفوضية شؤون اللاجئين في الامم المتحدة إلى وقف فوري لإطلاق النار.

وقالت جولي في بيان "شاهدنا الوضع يتدهور إلى درجة أن اليمن أصبح الآن على شفا مجاعة من صنع الإنسان، ويواجه أسوأ وباء كوليرا في العالم منذ عقود".