القاهرة: عقد الرئيسان المصري عبد الفتاح السيسي والسوداني عمر البشير الثلاثاء قمة في شرم الشيخ المصرية قبل مشاركتهما في حفل ختام منتدى شباب العالم الذي يعقد في المدينة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي في بيان إن السيسي "أكد خلال اللقاء روح التعاون البناء بين مصر والسودان والرغبة الصادقة والقوية المتبادلة لتعزيز العلاقات الثنائية على مختلف المستويات علي نحو يرسخ الروابط التاريخية التي تجمع بين الشعبين الشقيقين".

وأضاف ان الرئيس المصري شدد على "حرص مصر على تنسيق المواقف مع السودان الشقيق إيماناً بوحدة المسار والمصير التي تربط شعبي وادي النيل".

وبحسب بيان الرئاسة المصرية فإن البشير عبر عن "حرص السودان الكامل على استمرار التشاور المكثف وتفعيل جميع أطر التعاون المشترك بين البلدين، وكذا استثمار إمكانات البلدين لتحقيق نموذجاً للتعاون المشترك يلبي طموحات الشعبين ".

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة المصرية أن المباحثات "تناولت كذلك سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية، خاصةً على صعيد مشروعات الربط الكهربائي والسكك الحديدية، فضلاً عن دعم التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري".

وأشار الى أنه "تم تبادل وجهات النظر بشأن آخر المستجدات الخاصة بعدد من الملفات الإقليمية، واتفق الرئيسان على استمرار وتعزيز التشاور والتنسيق المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة التى تمر بها المنطقة العربية والقارة الأفريقية".

وهي الزيارة الأولى للبشير الى مصر منذ فوز السيسي بولاية رئاسية ثانية في آذار/مارس الماضي.

ويترأس السيسي منذ الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر وعلى مدار ثلاثة أيام "منتدى شباب العالم" الذي يُعقد للعام الثاني على التوالي في شرم الشيخ.

وتأتي زيارة الرئيس السوداني إلى مصر بعد أسبوعين من استضافة الخرطوم للسيسي وبرفقته 12 وزيرا من حكومته لإجراء مباحثات بين البلدين تم خلالها التوقيع على 12 إتفاقية.

وإثر هذه الزيارة قررت الحكومة السودانية إلغاء البشير حظر الخرطوم استيراد المنتجات الزراعية والحيوانية المصرية الذي دام مدة 17 شهرا.

ووفقا لاحصاءات سودانية رسمية بلغت الواردات الزراعية والحيوانية من مصر قبل الحظر 300 مليون دولار سنوياً.