إيلاف من لندن: بحث وزير الخارجية القطري في بغداد اليوم مع قادة عراقيين تعزيز العلاقات بين بلديهم وتخفيف حدة التوتر وإيجاد منظومة إقليمية مشتركة مستندة إلى التعاون والتكامل الاقتصادي بين بلدان المنطقة.

وخلال اجتماع نائب رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجيَّة محمد بن عبد الرحمن آل ثاني مع الرئيس العراقي برهم صالح في بغداد الاربعاء فقد اكد الاخير على أهمية تعضيد وتطوير علاقات الأخوة والتعاون مع دولة قطر بما ينسجم ومكانة البلدين ويخدم مصالح شعبيهما.

وجرى التباحث في أوضاع المنطقة وضرورة تخفيف حدة التوتر وإيجاد منظومة إقليمية مشتركة مستندة إلى التعاون والتكامل الاقتصادي بين بلدان المنطقة.&

من جانبه نقل نائب رئيس مجلس الوزراء القطري إلى الرئيس صالح &رغبة أمير دولة قطر الشيخ تميم بتعزيز علاقاتها مع العراق في جميع الميادين، مبينا أن بلاده مصممة على المضي في التواصل والتعاون المتبادل مع العراق واستعدادها لتقديم الدعم المطلوب للعراق في مختلف الميادين السياسية والاقتصادية كما نقل عنه بيان رئاسي عراقي تابعته "إيلاف".&

وشدد صالح على رغبة بلاده في تطوير العلاقات بين البلدين في سائر الميادين مشيرا إلى انها توليها أهمية فائقة في إطار المصالح المشتركة وبما يضمن تحقيق الأمن والسلم والاستقرار في المنطقة والعالم.

ومباحثات مع رئيس البرلمان العراقي

وخلال اجتماع رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي مع وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك وعلى المجالات كافة، كما تطرق اللقاء إلى تطورات الأوضاع في العراق والمنطقة.

وأكد الحلبوسي حرص العراق على تعزيز وتطوير علاقاته الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وسعيه إلى بناء علاقات دولية متوازنة مبنية على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها. كما دعا &دولة قطر إلى المساهمة في حملة إعادة الإعمار، وتفعيل الجانب الاستثماري مع العراق، مؤكدا سعي البرلمان في توفير التسهيلات كافة من خلال القوانين والتشريعات التي من شأنها توفير بيئة استثمارية آمنة.

واشار رئيس مجلس النواب إلى ضرورة توفير الأولوية في تشغيل الأيدي العاملة العراقية ضمن الاستثمارات القطرية المزمع إنشاؤها في العراق. وفيما يتعلق بملف مكافحة الاٍرهاب في العراق والمنطقة، فقد شدد الحلبوسي على دور العراق البارز في القضاء على عصابات داعش الإجرامية نيابة عن العالم، من خلال التضحيات التي قدمتها القوات الأمنية العراقية للدفاع عن أمن المنطقة بأسرها وتحرير البلاد من الجماعات الإرهابية المتطرفة كما نقل عنه بيان صحافي لمكتب اعلام البرلمان تابعته "إيلاف".

بدوره أكد وزير الخارجية القطري استعداد بلاده لفتح جميع آفاق التعاون وتعزيز الصداقة التاريخية مع العراق حكومة وشعبا.

ووصل ال ثاني إلى العاصمة العراقية بغداد صباح اليوم في زيارة رسمية لاجاء مباحثات مماثلة مع رئيس الحكومة عادل عبد المهدي ووزير الخارجية محمد علي الحكيم الذي استقبله بمطار بغداد الدولي.


&