إيلاف من لندن: نجح علماء في تحويل نبات الفطر الذي يُشترى من البقاليات الى مولد كهرباء يأملون باستخدامه مستقبلا لتشغيل أجهزة مختلفة.
&
وغُطي الفطر "البيونيكي" ببكتريا قادرة على انتاج الكهرباء وخطوط من الغرافين تجمع التيار الكهربائي.

وتتضمن العملية تسليط ضوء على المنظومة لتفعيل قدرة البكتريا على التركيب الضوئي وحين تجمع الخلايا ما يُنتج من ضوء فانها تولد كمية صغيرة من الكهرباء تُعرف بإسم "تيار ضوئي"، كما افادت صحيفة الاندبندنت في تقرير عن الانجاز العلمي الجديد.

وكان دور نبات الفطر دعم العملية بتوفير سطح مناسب لنمو البكتريا وبقاء المغذيات حية عليه.

وجاء استخدام الفطر لتوليد الكهرباء في اطار دراسة أوسع يجريه الباحثون لإيجاد طريقة تتيح التعلم من الآليات البيولوجية واستخدامها في تطبيقات عملية.

ونقلت صحيفة الاندبندنت عن البروفيسور مانو مانور رئيس فريق الباحثين في معهد ستيفنز للتكنولوجيا بولاية نيو جيرسي الاميركية أن فريقه دمج بكتريا زرقاء قادرة على توليد الكهرباء بمواد نانوية قادرة على جمع التيار المتولد وبذلك تمكن من استخدام خواصهما الفريدة وزيادتها وإيجاد منظومة بيونيكية عاملة جديدة بالكامل.

واكتشف الفريق ان خلايا البكتريا تعيش اطول عدة ايام لدى وضعها على فطر حي بالمقارنة مع قواعد أخرى.

والمعروف بين العلماء ان البكتريا الزرقاء قادرة على توليد صدمات كهربائية خفيفة ولكنهم كانوا حتى الآن يلاقون صعوبة في إبقائها حية في ظروف اصطناعية.

وبإيجاد "منظومة هجينة" تشجع الفطر والبكتريا على التعاون يعتقد العلماء انهم تمكنوا من حل هذه المشكلة.

ويقول العلماء ان مجموعة مصفوفة من الفطر تكفي لتشغيل مصباح ذي صمام ثنائي باعث للضوء بما تولده من كهرباء ولكن تشغيل أجهزة أكبر ما زال هدفاً بعيد المدى.

وقال البروفيسور مانور "اننا بهذا العمل نستطيع ان نتخيل فرصاً هائلة للجيل الثاني من التطبيقات الحيوية ـ الهجينة مثل بعض البكتريا التي تتوهج واخرى تستشعر المواد السامة أو تنتج الوقود"، مؤكدا ان التطبيقات تغطي مجالات واسعة بينها البيئة والصناعة الدفاعية والصحة.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الاندبندنت". الأصل منشور على الرابط:

https://www.independent.co.uk/news/science/bionic-mushroom-electricity-light-bacteria-graphene-science-research-technology-a8622006.html