: آخر تحديث

هنية: مقتل صياد فلسطيني برصاص البحرية المصرية أمر "مؤلم"

غزة: أعرب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الخميس عن ألمه" إثر مقتل صياد فلسطيني برصاص الجيش المصري الأربعاء، مؤكداً أن ما جرى "مفاجئ وخارج عن سياق التفاهمات" مع مصر.

وقال هنية خلال جنازة تشييع الصياد الفلسطيني مصطفى أبو عودة الذي قتل مساء الاربعاء برصاص البحرية المصرية والتي شارك فيها مئات الصيادين، "آلمنا أكثر أن تكون شهادة أبو عودة على يد جندي من أشقائنا خاصة بعد الجهد الكبير الذي بذله جهاز المخابرات العامة المصرية معنا من أجل حقن دمائنا وكسر الحصار".

واضاف هنية "ما حدث للصياد أمر مفاجئ وخارج عن سياق التفاهمات (...) بادرت بالاتصال بالمخابرات المصرية بشأن استشهاد الصياد وتلقيت جواباً على ذلك فيه استنكار للفعل ووعداً بفتح تحقيق في الحدث".

  وتابع هنية أن "مساحة الصيد كانت ضمن الملفات التي ثبتناها مع مصر في مباحثات وقف إطلاق النار حيث ان الشهيد كان يبحث عن رزق أبنائه في البحر".

أكدت وزارة الصحة في غزة وفاة مصطفى أبو عودة دون تفاصيل، لكن نقابة الصيادين الفلسطينيين في غزة اكدت مقتله بنيران مصرية. وأعلنت النقابة أنها ستنفذ إضراباً لمدة يوم احتجاجاً على عملية إطلاق النار. 

وقال صياد كان في المكان إن القوات المصرية فتحت النار على قارب أبو عودة عندما اقترب على ما يبدو من الحدود أو عبرها بعد ظهر الأربعاء. 

تفرض اسرائيل قيودا صارمة على حركة الصيادين في غزة. وبقيت الحدود البرية بين الجيب الفلسطيني ومصر مغلقة معظم الوقت خلال السنوات الأخيرة. لكن أعيد فتحها في أيار/مايو مع تحسن العلاقات بين الحكومة المصرية وحركة حماس التي تسيطر على القطاع. 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يقول إن تقرير مولر
  2. الملكة إليزابيث الثانية تطيح بتطلعات نجلها تشارلز
  3. آلاف الأساتذة يتظاهرون في الرباط ضد
  4. تقرير مولر لم يجد إثباتا عن قيام تنسيق بين فريق حملة ترمب وروسيا
  5. الإمارات تختار الكيني بيتر تابيشي كأفضل معلم بالعالم
  6. حكاية البلد الذي لا يصل فيه أحد في موعده أبدا
  7. خبراء الإعلام العربي يناقشون واقعه ويستشرفون مستقبله
  8. نتانياهو إلى واشنطن... حاملا معه حملته الانتخابية
  9. ترمب سيعترف يوم الاثنين بسيادة إسرائيل على الجولان
  10. القادة الأوروبيون لجو بايدن: أسقط ترمب وأنقذ العالم!
  11. قمة القاهرة الثلاثية تؤكد على قضايا استراتيجية مهمة
  12. هدية ثمينة قدمها الملك محمد السادس لفليبي
  13. القادة العرب أمام 20 ملفا مستعصيًا
  14. البرلمان العراقي يقيل محافظ نينوى ونائبيه بسبب فاجعة العبارة
في أخبار