: آخر تحديث
منتقدا التدخل السلبي لبعض الدول في شؤون بلاده

السراج لـ"نظرة موحدة" حول ليبيا في اجتماع باليرمو

طرابلس: دعا رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج الخميس المجتمع الدولي إلى تبني "نظرة موحدة حول الملف الليبي" في اجتماع باليرمو المقرر أن يفتتح الاثنين في هذه المدينة الإيطالية.

وانتقد السراج خلال مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس في مقر حكومة الوفاق المعترف بها دولياً في طرابلس "التدخلات السلبية للأسف" لبعض الدول في ليبيا، لكن بدون أن يسميها.

غرقت ليبيا الغنية بالنفط إثر مقتل معمر القذافي في 2011 في حالة من الفوضى وباتت تحكمها حكومتان واحدة في طرابلس والثانية في الشرق، وبرلمانان.

وفي أيار/مايو الماضي، استضافت باريس لقاء قمة جمع الأطراف الأربعة الرئيسيين في الأزمة الليبية من بينهم السراج وأفضت إلى الاتفاق على تنظيم انتخابات في 10 كانون الأول/ديسمبر، لكن الالتزام بهذا الموعد يبدو غير ممكن.

وقال السراج "يجب توحيد الموقف الدولي تجاه ليبيا وتجاه الملف الليبي حتى نقدر أن نتجاوز هذه الازمة".

وذكر بأن لقاءات دولية عقدت سابقاً لإيجاد مخرج لكنها لم تفضِ إلى نتيجة ومنها لقاء باريس، وقال "سبق وأن تم ترتيب عدة لقاءات في السابق لكن للاسف عدم الالتزام بمخرجات هذه اللقاءات حال دون الاستفادة من القرارات التي اتخذت. يجب أن يكون هناك حسم وحزم".

ووجه انتقادات للبرلمان القائم في شرق ليبيا لعدم احترام مسؤولياته التي التزم بها خلال لقاء باريس بإعداد إطار قانوني لتنظيم الانتخابات، مشيراً إلى "عدم التزام الاطراف المعنية الليبية التي حضرت لقاء باريس وتنصلها من مسؤولياتها وبالتالي حدث إخفاق في ما تم الاتفاق عليه".

وحول المنافسة القائمة بين فرنسا وإيطاليا بشأن الملف الليبي، أكد السراج على "ضرورة توحيد المواقف بين فرنسا وايطاليا بحيث لا يكون هناك نقاط اختلاف".

وقال "بالتأكيد فإن ايطاليا تسعى لتنظيم لقاء وذلك لاهتمامها بالملف الليبي لكن هذا يتطلب حالة من التوافق بين كل الاطراف سواء الاقليمية والاوروبية والدولية بحيث تكون هناك نظرة موحدة نحو الملف الليبي".


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. اذا لم تستحى فافعل ما شئت
tarek - GMT الخميس 08 نوفمبر 2018 11:40
هذا المدعو فائز السراج لا يمثل إلا نفسه ومن معه على شاكلته من العملاء والخونة الذين فرضهم الغرب على الشعب الليبى وعلى العالم وهو دائما يقول عكس مايفعله فى السر من قرارات شائنة وخطيرة بحق الدولة الليبية وعلى الأمن القومى الليبى وبإعاز من دول لا تريد الخير للشعب الليبى، والمضحك المبكى فى نفس الوقت ان القارئ عندما يقرأ تصريحاته يظن ان الرجل ماسك زمام الامور فى ليبيا وانه حريص على مستقبل البلد ويفهم فى السياسة وعنده نظرة مستقبلية للبلاد بينما فى الواقع اثبتت الاحداث انه شخص فارغ وساذج ليس لديه اى خلفية سياسية ولا خبرة سياسية ولا يستطيع ان يسيطر حتى على المكان المتواجد فيه فى منطقة ابو ستة فى طرابلس لدرجة ان حتى القمامة فى طرابلس غير قادر على حل مشكلتها فمابالك بمشكلة ليبيا ككل والمليشيات والعصابات المسلحة هى من تقوم بحراسته مقابل امتيازات مصرفية واموال طائلة يدفعها لهم والمصيبة انه كل هذا يحدث امام بصر وسمع الامريكيين والاوربيين المنافقين التافهين.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هذه أهم بنود القمة الإقتصادية العربية في بيروت
  2. سفير عراقي يضرب عن الطعام وينهي أزمة لبلاده مع أذربيجان
  3. مواد سامة في قشور الموز
  4. أمير الكويت يدق المسمار الأخير في نعش قمة بيروت
  5. لماذا لقيت صورة لفستان زفاف في واجهة محل ثناءا كبيرا؟
  6. إسرائيل: رئيس وزراء ماليزيا معادٍ للسامية
  7. بيني غانتز... عسكري إسرائيلي سابق ينافس نتانياهو
  8. زوج ملكة بريطانيا ينجو من حادث سير (صور)
  9. إضراب عام يشل القطاع الحكومي في تونس
  10. ترمب: أدعم حلف الناتو 100% !
  11. متحف حيفا سيزيل تمثال
  12. اضطرابات كبيرة في الملاحة الجوية في تونس
  13. مسؤول مغربي: الربيع العربي جعل المنطقة العربية ضمن الأخطر عالميا
  14. طهران تتجاهل شكرًا من بريطانيا!
  15. سودانيات يجدن في تحرك الشارع فرصة للمطالبة بحقوقهن
في أخبار