مدريد: أعلن حزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "الجمهورية إلى الأمام" والليبراليون الأوروبيون السبت تشكيلهم جبهة موحدة في الانتخابات الأوروبية التي ستجرى في أيار/مايو 2019، وذلك في مؤتمر عقده ائتلاف الليبراليين والديموقراطيين في مدريد.

وتبنى "ائتلاف الليبراليين والديموقراطيين من أجل أوروبا" السبت وثيقة تهدف إلى "بناء تحالف كبير للوقوف بوجه القومية والشعبوية"، بحسب نائب رئيس الائتلاف، الإسباني لويس غاريكانو.

وسيضم التحالف حزب الرئيس الفرنسي "الجمهورية إلى الأمام" وهو غير منضو في الائتلاف.

ورحّب غاريكانو بموافقة "حزب الجمهورية إلى الأمام" و"ائتلاف الليبراليين والديموقراطيين من أجل أوروبا" على تشكيل جبهة موحدة في الانتخابات الأوروبية.

وجاء ذلك غداة تقديم النائبة عن "حزب الجمهورية إلى الأمام" أستريد بانوسيان اقتراحا بتشكيل جبهة موحدة.

وقالت بانوسيان "يمكننا الاتفاق على تشكيل جبهة موحدة (...) إن ائتلاف الليبراليين والديموقراطيين من أجل أوروبا هو القلب الذي يريد حزب الجمهورية إلى الأمام أن يبني معه هذا التحالف"، داعية كذلك إلى توسيع الجبهة لتضم أحزابا أخرى.

وبعد المؤتمر قال النائب الفرنسي عن حزب الجمهورية إلى الأمام بيار ألكسندر أنغلاد لوكالة فرانس برس إن التحالف يهدف إلى ضم "أحزاب سياسية من اتجاهات سياسية أخرى" وبخاصة محافظي الحزب الشعبي الأوروبي والاشتراكيين الديموقراطيين اللذين يشكلون أكبر تشكيلين في البرلمان الأوروبي الحالي.

والهدف في المستقبل "تشكيل مجموعة محورية، مفصلية، مركزية في البرلمان الأوروبي تكون قادرة على قلب موازين القوى في أوروبا التي يهيمن عليها حاليا الحزب الشعبي الأوروبي".

ورفض الليبراليون الأوروبيون تقديم مرشح أوحد لرئاسة المفوضية الأوروبية.

والجمعة قال رئيس ائتلاف الليبراليين والديموقراطيين من أجل أوروبا الهولندي هانز فان بالن "سنخوض حملة حول المثل العليا، حول ما يمكننا القيام به من أجل المواطنين الأوروبيين".

وتابع فان بالن منتقدا ترشيح الألماني المحافظ مانفرد فيبر والهولندي الاشتراكي-الديموقراطي فرانز تيمرمانس لرئاسة المفوضية الأوروبية "لن نقوم بتسمية شخص بسن معينة (مثل) السيد فيبر والسيد تيمرمانس".
&