: آخر تحديث
في مقابل تشكيك أوروبي

واشنطن واثقة أن النظام الإيراني سيسقط

إيلاف من واشنطن: رأى مسؤولون أميركيون كبار أن العقوبات التي فرضتها واشنطن على إيران الأسبوع الماضي ستؤدي في النهاية إلى سقوط النظام هناك "خصوصاً أنها تأتي في وقت يعاني الإيرانيون من أوضاع معيشية صعبة".

وكانت إدارة ترمب انسحبت منتصف العام الجاري من الاتفاق النووي الذي وقعته الولايات المتحدة مع دول أخرى مع إيران في 2015، وفرضت سلسلة عقوبات كان آخرها وأشدها قسوة تلك التي دخلت حيز التنفيذ  الإثنين وتشمل قطاعي النفط والمصارف وغيرهما.

وفي تقرير نشرته محطة إن بي سي الأميركية على موقعها السبت، نقلت عن دبلوماسيين أوروبيين قولهم إن المسؤولين الأميركيين بمن فيهم الرئيس دونالد ترمب ووزير خارجيته مايك بومبيو ومستشار الأمن القومي جون بولتون قالوا في اجتماعات إن النظام الإيراني هش وغير قادر على نحو متزايد على إدارة اقتصاد مضطرب وسكان محبطين، وسينهار بالنهاية. 

وكان ترمب شكك علنا  في إمكانية استمرار النظام في  مقابلة أجرتها معه وكالة بلومبرج نيوز في أغسطس الماضي، وقال "عندما توليت السلطة، كان السؤال متى (الإيرانيون) سيسيطرون على الشرق الأوسط، السؤال الآن هل سينجون".

لكنّ دبلوماسيين أوروبيين وخبراء استخبارات لا يوافقون على أن النظام في إيران متجه إلى الإنهيار “وتوقعات واشنطن تعكس على تفكير رغبوي، فالحكومة الإيرانية مازالت تسيطر على البلاد”. 

وقال دبلوماسي أوروبي "هذا هو منطقهم (الأميركيون) يقولون إن النظام سيسقط".

ويؤكد المسؤولون الأميركيون في تصريحاتهم العلنية أن هدف العقوبات "ليس إسقاط النظام الإيراني بل إجباره على تعديل سلوكه".

ونقلت إن بي سي عن مسؤول سابق في المخابرات الاميركية قوله "يبدو أن إدارة ترمب مصممة على زيادة التوتر السياسي الموجود بالفعل داخل ايران".

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية: "نحن بالتأكيد لا نحب هذا النظام. إنه ديكتاتوري ديني يضطهد ويسرق شعبه، لكن في النهاية ، الأمر متروك للشعب الإيراني ليقرر ما هي الحكومة التي يريدون العيش فيها... نريد أن ينجح الشعب الإيراني. نأمل أن يتمكنوا من استعادة الديمقراطية".


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. إلى جهنم و بئس المصير
OMAR OMAR - GMT الأحد 11 نوفمبر 2018 11:25
إلى جهنم و بئس المصير
2. إعدام ٢٢
احسان - GMT الإثنين 12 نوفمبر 2018 02:57
الهم عجل بسقوط الطغاه الملالي الإرهابيين اليوم أعدموا خيرة رجالنا بالأحواز لا ذنب لهم سوى تشبثهم بعروبتهم و لا نسمع صوت الجزيرة التابعة للحمدين الفاشلين الخونة بشأن موت خاشقكي شهرو الدنيا علينا بس ارأدو إسقاط ولي العهد


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خبراء: مواجهة الإرهاب دون معالجة أسبابه تعني حروبا بلا نهاية
  2. حرب داخلية في حكومة ماي
  3. جاريد كوشنير... صاحب التأثير الصامت في البيت الأبيض
  4. التعبئة تتراجع في التحرك الخامس لـ
  5. الإمارات تعلن 2019
  6. الامارات تهنئ البحرين بعيدها
  7. ترمب يتفاخر بما حقق عام 2018
  8. منتدى الفكر العربي يرحب بتفاهمات اليمن
  9. فريق ترمب يدافع عن العلاقات مع السعودية
  10. أوكرانيا تنظم مجمعًا لتأسيس كنيسة أرثوذكسية مستقلة عن موسكو
  11. ترمب يُعلنها: أهلا بالمعركة
  12. دراسة: شعب العراق فتي.. ثلثا أسره يمتلكان مساكن ونصفهم سيارة
  13. جمعيات القضاة المغاربة تدرس رفع قضية قذف ضد الوزير الرميد
  14. خفض موازنة التحقيق في تواطؤ ترمب المفترض مع روسيا
  15. أستراليا تعترف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل
في أخبار