الأمم المتحدة: دعا مساعد الامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية الثلاثاء الى وقف لاطلاق النار حول مدينة الحديدة اليمنية التي تستمر فيها المعارك بين قوات تابعة للحكومة اليمنية والحوثيين بهدف السيطرة على مينائها.

وقال مارك لوكوك في بيان "أطلب من الاطراف التزام وقف لاطلاق النار، وخصوصا داخل جميع البنى التحتية والمنشآت الضرورية (لادخال) المساعدات والواردات التجارية".

واضاف لوكوك إن الأمم المتحدة مستعدة للعب دور في "ضمان الاستخدام المناسب لمنشآت رئيسية وخصوصا حول الحديدة" المرفأ الاستراتيجي لدخول مساعدات إنسانية وسلع حيوية لليمن.

وأسهمت الجهود الدبلوماسية لوقف الحرب في اليمن على ما يبدو في تراجع حدة المعارك في الحديدة (غرب) الثلاثاء، في وقت أعلنت لندن موافقة التحالف العسكري بقيادة السعودية على السماح للحوثيين بإجلاء جرحى قبل محادثات سلام محتملة قد تعقد في السويد هذا الشهر.

وقتل نحو 600 شخص غالبيتهم من المتمردين خلال أسبوعين من الاشتباكات العنيفة في شرق وجنوب مدينة الحديدة المطلّة على البحر الاحمر.

وكان لوكوك قد حذر من أن اليمن، الذي تقول الأمم المتحدة إنه يواجه أسوأ أزمة إنسانية في العالم، مهدد بأسوأ مجاعة في العالم في عقود.


&