: آخر تحديث
أثارت الخطوة بلبلة في حكومة نتانياهو

استقالة ليبرمان الرافض لوقف إطلاق النار مع غزة

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الأربعاء استقالته رافضًا وقف إطلاق النار في قطاع غزة بعد خلاف حاد مع الحكومة التي يرأسها بنيامين نتانياهو، وطالب بتحديد موعد لتنظيم انتخابات مبكرة.

إيلاف: قال ليبرمان للصحافيين "ما حدث بالأمس من إعلان اتفاق لوقف إطلاق النار والتهدئة هو بمثابة خضوع واستسلام للإرهاب". وأضاف "ما نفعله الآن كدولة هو شراء الهدوء على الامد القصير، لكننا سندفع على الامد البعيد ثمناً ونتكبد ضررا بالغاً" على مستوى الأمن القومي.

أضاف ليبرمان أنّ حزبه سينسحب كذلك من ائتلاف نتانياهو، مما يعني أن الحكومة سيكون لديها غالبية من مقعد واحد في البرلمان. ومساء الأربعاء قال متحدّث باسم الليكود، الحزب اليميني بزعامة نتانياهو، إنّ ليبرمان لم يتقدّم بعد باستقالته خطّياً، مشيراً إلى أنّ "رئيس الوزراء سيواصل مشاوراته هذه الليلة وغداً (الخميس)".

نفى المتحدّث أن يكون رئيس الوزراء اتّخذ أيّ قرار بشأن من سيخلف ليبرمان في الوزارة أو من سيحلّ محلّ حزبه في الائتلاف الحكومي، ولا ما إذا كان نتانياهو سيدعو إلى انتخابات تشريعية مبكرة.

حساسية أمنية
وكان مسؤول في الليكود قال في وقت سابق إنّ نتانياهو الذي يشغل أصلاً منصباً حكومياً ثانيا هو وزير الخارجية، يمكن أن يتولّى بنفسه حقيبة الدفاع، وأنّه لا يرى حاجة الى إجراء انتخابات مبكرة "في هذا الوقت لما ينطوي عليه الوضع من حساسية أمنية".

ومن المقرّر أن تجري انتخابات الكنيست في نوفمبر 2019، لكنّ استقالة ليبرمان تزيد من احتمال إجراء انتخابات مبكرة. دافع نتانياهو عن قراره وقف إطلاق النار مع غزة، بعد أخطر تصعيد بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة منذ حرب 2014 تخللته غارات كثيفة على قطاع غزة واطلاق مئات قذائف الهاون والصواريخ على بلدات مجاورة للقطاع.

وقال نتانياهو في حفل تكريم مؤسس دولة اسرائيل ديفيد بن غوريون "في أوقات الطوارئ عند اتخاذ القرارات الحاسمة للأمن، لا يمكن للجمهور أن يكون دائمًا مطلعًا على الاعتبارات التي يجب إخفاؤها عن العدو".

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية باللغة العربية عن مصدر مقرب من نتانياهو ان الهدف الأولي هو ضمان استقرار الائتلاف الحكومي لتمكينه من المضي قدماً في عمله. وأضاف المصدر "أن رئيس الوزراء سيجري في الساعات القريبة محادثات مع رؤساء أحزاب الائتلاف بهدف الامتناع عن تبكير الانتخابات".

سارع حزب "البيت اليهودي" برئاسة نفتالي بينيت بالمطالبة بحقيبة وزارة الدفاع بعد استقالة ليبرمان. وأكدت شولي معلم رئيسة كتلة "البيت اليهودي" أنه "حان الوقت لتسليم حقيبة الدفاع لنفتالي بينيت، وبدون هذه الحقيبة فإن الكتلة لن تبقى شريكا في الائتلاف الحكومي".

ورحب رئيس حزب "يش عتيد" (يوجد مستقبل) وزعيم حزب العمل وزعيمة المعارضة من المعسكر الصهيوني وغيرهم باستقالة ليبرمان. وقالت تسيبي ليفني من المعسكر الصهيوني ان "حكومة فشلت في الأمن يجب أن تنصرف. لا سلام، ولا أمن".

اما رئيسة حزب ميريتس اليساري الصهيوني تمار زندبرغ فقالت إنها ستتقدم بمشروع قانون لحل الكنيست، وقالت إنه "تم التخلص من وزير عنصري فاسد هبط بالسياسة الاسرائيلية الى الحضيض".

انتصار سياسي لغزة
يترأس  ليبرمان اليمني المتطرف حزب "يسرائيل بيتينو" (إسرائيل بيتنا) الذي يشغل خمسة من أصل 120 مقعداً في الكنيست.

من ناحيتها، أعلنت حركة حماس انها تعتبر استقالة ليبرمان "انتصارا سياسيا" لغزة و"اعترافاً بالهزيمة والعجز في مواجهة المقاومة الفلسطينية". وأكد الناطق باسمها سامي ابو زهري إن غزة "نجحت بصمودها في إحداث هزة سياسية في ساحة الاحتلال".

من جهتها قالت حركة الجهاد الاسلامي تعقيبا على استقالة ليبرمان في بيان "هذه واحدة من التداعيات السريعة لفشل الاحتلال واعتراف بهزيمته. ليبرمان كان أعجز من أن يقف في وجه المقاومة. كل إجراءات الاحتلال فشلت أمام صمود غزة وثباتها وصبرها".

أعلنت الفصائل الفلسطينية في غزة مساء الثلاثاء وقفا لاطلاق النار مع اسرائيل بجهود مصرية بعد تصعيد خطير للمواجهات منذ الأحد هدد باندلاع حرب بين القطاع المحاصر والدولة العبرية. وبعد اعلان وقف النار، خرج الاف من سكان قطاع غزة الى الشوارع في تظاهرات فرح.

"توسل" لوقف إطلاق النار
وساد هدوء الاربعاء وإن نسبي في قطاع غزة، حيث قتل صياد فلسطيني برصاص الجيش الاسرائيلي في شمال بلدة بيت لاهيا أثناء إلقائه شباكه في البحر في منطقة حدودية، وفق وزارة الصحة ومصدر أمني.

وقتل 15 فلسطينياً برصاص الجيش الإسرائيلي وفي الغارات الجوية منذ مساء الأحد. في حين قتل ضابط إسرائيلي. وقتل عامل فلسطيني في الجانب الإسرائيلي في انفجار صاروخ أطلق من غزة. 

منذ مساء الأحد. شنت غارات جوية كثيفة على القطاع حيث ضربت 160 هدفاً فيما أطلقت نحو 460 قذيفة هاون وصاروخ من قطاع غزة. واندلعت الاشتباكات بعد توغل وحدة إسرائيلية اشتبكت مع مقاتلي كتائب عز الدين القسام في القطاع الأحد.

قوبل وقف إطلاق النار بمعارضة داخل الحكومة الاسرائيلية ومن إسرائيليين يعيشون بالقرب من قطاع غزة تظاهروا الثلاثاء وصباح الاربعاء مطالبين بمواصلة الغارات ضد حركة حماس، وباستقالة نتانياهو وليبرمان وبينيت.

قال نتانياهو "لقد توسل أعداؤنا لوقف إطلاق النار وكانوا يعرفون جيدا السبب. أسمع اصوات سكان الجنوب، صدقوني... انهم أعزاء على قلبي، ولكني أرى الصورة العامة التي تتعلق بأمن اسرائيل مع رؤساء الأجهزة الأمنية، وما خفي أعظم".

وقال مصدر دبلوماسي اطلع على الاتفاق ان اسرائيل وحماس التزمتا العودة "الى مضمون اتفاق 2014"، لكنه اوضح ان الوضع لا يزال "هشا" وقد ينفجر "مجددا". وتوسّطت مصر لوقف إطلاق النار خلال عمليات تصعيد سابقة، بينما سعى مبعوث الأمم المتحدة في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف إلى التوصل إلى هدنة طويلة الأمد بين الجانبين في الأسابيع الأخيرة. 

من جانب آخر، تجمّع نحو 300 اسرائيلي الاربعاء مطالبين بـ"الامن" في عسقلان وأغلقوا الطريق بين تلك المدينة وقطاع غزة، بحسب احد مصوري فرانس برس.
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ليبرمان اديولوجي
د. ليث نعمان - GMT الأربعاء 14 نوفمبر 2018 10:35
متعصب لا يدرك اهمية حماس لليكود. اسرائيل لا تريد فلسطينية مستقلة فنتانياهو يتحجج بحماس لأبقاء السيطرة الامنية (ألأحتلال) على الضفة وسيكسب تأييد كثير من الدول الغربية قائلاً:"أنظروا الى غزة سلمناها للسلطة الفلسطينية عام 2005 و فيها ميناء و مطار دولي والبضائع و الافراد ينتقلون بحرية. خلال عامين سيطرت عليها حماس و اخذت تطلق الصواريخ علينا و تريدون ان اسلم الضفة للفلسطينيين؟ بل سيطلب من العرب ان يدفعوا تكاليف ألأحتلال. (وقال سامي أبو زهري القيادي في الحركة في بيان مقتضب إن "استقالة ليبرمان هي اعتراف بالهزيمة والعجز في مواجهة المقاومة الفلسطينية. وهو انتصار سياسي لغزة التي نجحت بصمودها في إحداث هزة سياسية في ساحة الاحتلال".) رحم الله الشاعر الجاهلي ألأفوه ألأودي لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم و لا سراة لقوم اذا جهالهم سادوا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البنتاغون يحذّر أنقرة من شنّ هجوم ضدّ حلفائه الأكراد في سوريا
  2. هل اغتالت بريطانيا لورنس العرب؟
  3. محامي ترمب السابق يبكي
  4. ماي تنتصر على مؤامرة خلعها
  5. في أميركا... الـ
  6. تعرفوا إلى أسرع مخلوق في العالم: نملة دراكولا!
  7. الإعلان عن تأسيس تحالف البحر الأحمر
  8. محمد بن راشد: 2019 يحمل فرصا وتحديات لكننا متفائلون
  9. محققون أميركيون: الاستخبارات الصينية وراء قرصنة فنادق ماريوت
  10. ماي تبلغ حزبها أنها تعتزم مغادرة الحكم قبل انتخابات 2022
  11. ويتضح أن العقوبات تعضّ إيران!
  12. الكويكب بينو قد يحمل سر الحياة على الأرض
  13. بومبيو: لن نقبل أن تطور إيران صواريخ تهدد المنطقة
  14. 11 متنافسًا لخلافة ماي بينهم 3 نساء
  15. السعودية تعلن تأسيس كيان لدول البحر الأحمر
  16. محادثات بلجيكية وأوروبية لعبدالله الثاني في بروكسل
في أخبار