الرباط: يستعد المغرب لإطلاق قمره الصناعي الثاني "محمد السادس - ب" الأسبوع المقبل، حسب مصدر مطلع. وأكد المصدر أن الإطلاق سيكون من قاعدة كورو في منطقة غويانا بأميركا الجنوبية والتابعة للإدارة الفرنسية، وذلك مساء يوم الثلاثاء المقبل ، حسب ما ذكرت وكالة ابا الافريقية .

ويعتبر هذا القمر الصناعي الجديد، وهو من صنع فرنسي- إيطالي، الثاني من نوعه الذي يطلقه المغرب في ظرف عام، إذ سبق له أن أطلق قمرا صناعيا مشابها تحت اسم "محمد السادس - أ" يوم 8 نوفمبر من العام الماضي.

ويتميز القمر الصناعي المغربي بدقته العالية، إذ جهز بتكنولوجيا دقيقة تمكنه من أخذ صور بدقة 70 سنتيمترا. ويتوخى المغرب من القمر الجديد استعماله لأغراض مدنية و مراقبة الحدود البرية والسواحل المغربية، وتتبع التغيرات المناخية والبيئية، وتدبير المياه والغابات، وادارة الكوارث الطبيعية والوقاية منها خاصة حرائق الغابات والتصحر، إضافة إلى قيادة خطط التوسع العمراني وتخطيط المدن وأشغال المسح الخرائطي والمساعدة في اختيار مسارات الطرق والسكك الحديدية ومواقع المشاريع الكبرى للبنيات التحتية.

ويعود تاريخ إطلاق المغرب لأول قمر صناعي إلى سنة 2001، عندما أطلق القمر الصناعي "زرقاء اليمامة"، وهو من صنع مغربي بمساعدة جامعة برلين الألمانية، والذي تم إطلاقه على متن الصاروخ الروسي زينيت من قاعدة بايكونور الفضائية بكازاخستان.

أما القمر الصناعي الجديد، "محمد السادس - ب"، الذي سيطلق مساء الثلاثاء المقبل، فهو من الجيل الجديد وجهز بتكنولوجيا عالية الدقة، فتم تصميمه وصنعه من طرف شركتي طاليس الإيطالية وإيرباص الفرنسية، وسيتم إطلاقه باستعمال الصاروخ الإيطالي فيغا. وسيوضع على نفس مدار القمر الصناعي "محمد السادس - أ".