: آخر تحديث
بعد جلسة شهدت مواجهات كلامية بين وزرائها لـ5 ساعات

ماي تعلن موافقة وزرائها على خطة "بريكست"

ظهرت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي أمام 10 داونينغ ستريت لتدلي ببيان خاطف بعد اجتماع امتد خمس ساعات وشهد مشاحنات صعبة ومريرة في مجلس الوزراء مساء الأربعاء لحسم الموقف من صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وأعلنت ماي أنه بعد جولات من المناقشات الصعبة بين الوزراء خلف الأبواب المغلقة ، فإنها سوف تمضي قدما في كل خطة مثيرة للجدل تتعلق بـ"بريكست"، وقالت إن النقاش كان "طويلاً ومتحمسًا".
وقالت السيدة ماي: "كانت الخيارات أمامنا صعبة ... لكن القرار الجماعي لمجلس الوزراء كان أن توافق الحكومة على الوثيقة". وأضافت: أعلم أنه ستكون هناك أيام صعبة مقبلة. لكن الخيار كان هذه الصفقة ... أو العودة إلى المربع الأول".

وأضافت: "أعتقد اعتقادا راسخا أن رأسي وقلبي هو قرار يصب في مصلحة المملكة المتحدة بأسرها". وقالت إنه ستدلي ببيان يوم الخميس أمام مجلس العموم، وقال مراقبون إنه حتى الآن يبدو أن السيدة ماي قد تجنبت استقالة كبار الوزراء بسبب خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي. 
تأجيل
وكان مسؤولون قريبون من 10 داونينغ ستريت قالوا إن رئيسة الحكومة تيريزا ماي اضطرت لتأجيل بيان متفائل كانت ستلقيه عن خطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد أن اجتاحت المواجهات الكلامية حكومتها بين مؤيد ورافض للخطة. 
وكان من المقرر أن تلقي ماي البيان نحو الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش بعد الانتهاء من جلسة مجلس الوزراء الطارئة، لكن الاجتماع امتد على نحو طارئ مما أجل البيان. 
وتواجه السيدة ماي تهديدات باستقالة وزراء كبار حول مشروع الخطة التي تم حسمها مع الاتحاد الأوروبي بروكسل، وتقول مصادر إنه من المحتمل أن تقرر رئيسة الحكومة طرد عدد من وزرائها المتمردين على خطتها.
لا استفتاء 
وكانت رئيسة الوزراء البريطانية أعلنت أمام مجلس العموم في رد على مداخلات ضمن جلسة المعروفة التي تحمل اسم "اسال رئيس الحكومة" أن مسودتها لاتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي تفي بنتيجة التصويت في 2016 لصالح الخروج، وإن حكومتها لن تنظم أبدا تصويتا عاما ثانيا على الأمر
وقالت ماي "لن نعيد إجراء الاستفتاء، لن نخالف قرار الشعب البريطاني... سنحقق الخروج من الاتحاد الأوروبي وستغادر المملكة المتحدة الاتحاد في التاسع والعشرين من مارس 2019".
كما قالت ماي إن حكومتها ستقرر في وقت لاحق يوم الأربعاء الخطوات التالية بما يحقق المصلحة الوطنية، وإنها ستطلع البرلمان على القرار.
وقالت للبرلمان "سيقرر مجلس الوزراء الخطوات المقبلة في إطار المصلحة الوطنية. أثق ان هذا يقربنا كثيرا من تحقيق ما صوت الشعب البريطاني لأجله في الاستفتاء". وأضافت "سأعود إلى المجلس (البرلمان) لاطلاعه على النتيجة".
طريقة منظمة
وإلى ذلك، نقلت (رويترز) عن وزيرة العدل الألمانية كاثرين بارلي قولها إن الآمال قائمة في أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي بطريقة منظمة، وانتقدت بشدة مؤيدي الخروج من الاتحاد لمعارضتهم اتفاق الانسحاب الذي جرى التوصل إليه بين لندن وبروكسل.

وكتبت بارلي، وهي ابنة رجل بريطاني، تقول على تويتر يوم الأربعاء "هناك آمال في خروج منظم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي. سيكون هذا جيدا للبريطانيين وللتماسك الأوروبي".
وأضافت: "مؤيدو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ينتقدون الاتفاق حتى قبل أن يروه. ما زالوا لا يفهمون".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. اكتشاف أبعد جسم في منظومتنا الشمسية
  2. دعوات لتجريم زواج الأطفال في مصر
  3. الأوقاف الأردنية تصفع جماعة
  4. فشل اكمال الحكومة العراقية... تمرير ثلاثة وزراء واخفاق اثنين
  5. الشجار بين الازواج يطيل العمر
  6. هكذا إستدرج
  7. حرّاس ترمب غاضبون مع احتمال وقف صرف مرتباتهم
  8. الأردن يتسلم الفاسد عوني مطيع
  9. مراسلون بلاحدود: السياسيون يتحملون مسؤولية استهداف الصحافيين!
  10. الغالبية الحكومية في المغرب تدخل في أزمة جديدة
  11. قراء
  12. افتتاح مركز جميل للفنون بدبي ليكون أكبر داعمي المبادرات التعليمية والثقافية
  13. اتهام شريكين لمستشار سابق لترمب بالتآمر ضد غولن
  14. منظمات غير حكومية تتجه إلى القضاء ضد فرنسا في قضية تغير المناخ
  15. عبد المهدي يقترح على البرلمان حلولًا للأزمة الحكومية
  16. الحبس الاحتياطي لأحد أقرباء منفذ هجوم ستراسبورغ
في أخبار