: آخر تحديث

الولايات المتحدة ستشارك في تطوير قاعدة عسكرية في بابوا غينيا الجديدة

بور موريسبي: أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس السبت أن الولايات المتحدة ستتعاون مع أستراليا في تطوير قاعدة بحرية جديدة في بابوا غينيا الجديدة، في وقت تخوض واشنطن وبكين صراعًا على النفوذ في المحيط الهادئ.

وكانت أستراليا التي تقيم منذ وقت طويل علاقات عسكرية مع الولايات المتحدة، أعلنت في وقت سابق عن خطط لتطوير قاعدة لومبروم البحرية في جزيرة مانوس.

أفاد بنس السبت في كلمة ألقاها في بورت موريسبي، حيث تعقد الاثنين قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا المحيط الهادئ (أبيك)، أن الولايات المتحدة ستتعاون في هذا المشروع.

وقال نائب الرئيس الأميركي إن "الولايات المتحدة ستُشارك بابوا غينيا الجديدة وأستراليا مبادرتهما المشتركة في قاعدة لومبروم البحرية". أضاف "سنعمل مع هاتين الدولتين لحماية السيادة والحقوق البحرية في جزر المحيط الهادئ".

وضخت الصين مليارات الدولارات في قروض منحتها لتنفيذ مشاريع بنى تحتية في جزر المحيط الهادئ، وهي منطقة محورية للملاحة الدولية. ويثير تنامي النفوذ الصيني في المنطقة الكثير من المخاوف سواء على الصعيد الاقتصادي أو على الصعيد العسكري.

لطالما كانت أستراليا طرفًا إقليميًا بارزًا في جنوب المحيط الهادئ وغربه، لكن نفوذها تراجع أخيرًا أمام بكين التي توظف استثمارات صخمة في سياق مشروع "طرق الحرير الجديدة"، الخطة العملاقة الرامية إلى إقامة بنى تحتية تربط الصين بباقي العالم.

يشار إلى أن جزر المحيط الهادئ صغيرة، وهي أقل حيوية لحركة النقل البحري من بحر الصين الجنوبي، لكن مناطقها الاقتصادية البحرية تشكل قسمًا كبيرًا من الموارد البحرية العالمية. وتعتزم البحرية الصينية بسط نفوذ البلاد إلى ما وراء مياه بكين.

ونقلت صحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد" في أبريل أن بكين تجري اتصالات مع فانواتو لإقامة قاعدة عسكرية صينية، ونفت كل من الصين وفانواتو هذه المعلومات.
 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يرشح كيلي نايت كرافت لمنصب سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة
  2. تقارب مستجد بين القوات اللبنانية والمردة
  3. الديموقراطيون يتحركون لإنهاء حالة الطوارئ التي أعلنها ترمب عند الحدود الجنوبية
  4. فتح مراكز الاقتراع للانتخابات الرئاسية في نيجيريا
  5. غوايدو يتحدى حظر السفر ويظهر في كولومبيا بمساعدة
  6. خمسة مرشحين يتنافسون على رئاسة السنغال
  7. ترمب لا يتحمل مسؤولية أفعال الضابط
  8. ترمب يرشح كيلي كرافت لمنصب سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة
  9. سناتور أميركي: ألف جندي أوروبي يجب أن ينتشروا في سوريا
  10. صدامات بين الشرطة الجزائرية ومتظاهرين
  11. منظمو الاحتجاجات في السودان يدعون إلى مواصلة التظاهر
  12. البشير يعلن حال الطوارىء لمدة سنة ويحل الحكومة
  13. نساء الكونغرس الجدد نشيطات على وسائل التواصل الاجتماعي ويتحدين المألوف
  14. مسعود أظهر... مؤسس
  15. الجزائريون ينتفضون ضدّ
  16. وزير أردني: نعم أملك أسهما بشركة
في أخبار