إيلاف من لندن: وجه خمسة وزراء في الحكومة البريطانية انذاراً استثنائياً الى تيريزا ماي بأن تجري تعديلات أساسية على مشروع اتفاق بريكسيت الذي اعلنته قبل ايام وإلا فانهم سيقدمون استقالاتهم في غضون اسبوعين، كما افادت صحيفة الديلي تلغراف نقلا عن مصدر قريب من أحد الوزراء الخمسة.

وقالت الصحيفة ان الوزراء الخمسة الكبار، وهم وزيرة الشؤون البرلمانية اندرية ليدسوم ووزير البيئة مايكل غوف ، ووزير النقل كريس غرايلنغ، ووزيرة التنمية الدولية بيني موردونت ووزير التجارة الدولية وليام فوكس ، يطالبون بأن تكون بريطانيا قادرة على الإنسحاب احادياً من أي اتفاق يبقي الحدود مفتوحة بين ايرلندا الشمالية وجمهورية ايرلندا في حال عدم التوصل الى اتفاقية تجارية جديدة مع بروكسل خلال الفترة الانتقالية التي ستبقي بريطانياً عضواً في اتحاد جمركي مع الاتحاد الاوروبي.

ويعني هذا ان بريطانيا ستكون ملزمة قانونياً بالاستمرار في تطبيق الكثير من أنظمة الاتحاد الاوروبي، وفي الوقت نفسه يجعل من الصعب توقيعها اتفاقيات تجارية شاملة مع بلدان اخرى.

وبموجب مشروع ماي فان بريطانيا لا تستطيع الانسحاب من اتفاق على بقاء الحدود الايرلندية مفتوحة إلا بموافقة الاتحاد الاوروبي.

وتعتقد "عصابة الخمسة" كما تسميهم صحيفة الديلي تلغراف إن الوقت لم يفت على ماي للعودة الى بروكسل والمطالبة بآلية خروج احادية من مثل هذا الاتفاق بشأن ايرلندا الشمالية.

وقالت الديلي تلغراف ان الوزراء الخمسة سيجتمعون خلال عطلة نهاية الاسبوع، ربما مساء الأحد ، لصوغ مفردات الانذار الذي سيقدمونه الى ماي. وإذا لم توافق ماي على مطالبهم فإنهم سيقدمون استقالاتهم في غضون اسبوعين. &

ويرى مراقبون ان استقالة الوزراء الخمسة ستزيد احتمالات ان تواجه ماي تصويتاً بحجب الثقة عنها في مجلس العموم وقد تُجبر على التنحي.

وقالت صحيف الديلي تلغراف ان الوزراء الخمسة سيجتمعون مع وزراء آخرين مستائين بينهم وزير الداخلية ساجد جاويد ووزير الخارجية جريمي هانت لحشد مزيد من التأييد لمطالبهم.

وعلقت المحررة السياسية لتلفزيون بي بي سي لورا كونسبرغ قائلة "ان ليدسوم تحاول التنسيق بين الوزراء الخمسة وان متاعب تنتظر ماي لأن مصدراً في الحكومة يقول ان الاستقالات ليست مستبعدة إذا لم يحدث تغيير".

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي ان الاتحاد الاوروبي سيرفض أي "تغييرات جذرية" على الاتفاق.

وكان وزير بريكسيت دومينيك راب ووزيرة العمل والمعاشات التقاعدية إيستر ماكفي استقالا من حكومة ماي يوم الأربعاء احتجاجاً على مشروع اتفاق بريكسيت.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "بلومبرغ" و"الديلي اكسبريس". الأصل منشور على الرابطين:

https://www.bloomberg.com/news/articles/2018-11-17/brexit-cabinet-members-plot-may-ultimatum-on-backstop-telegraph

https://www.express.co.uk/news/uk/1046519/Brexit-news-Theresa-May-EU-exit-Michael-Gove-Leadsom-Mordaunt-Chris-Grayling-Liam-Fox