: آخر تحديث
ضمن حزمة اجراءات من أجل تعزيز دفاعات الاتحاد

كلية أوروبية لتدريس الجاسوسية!

إيلاف من لندن: اتفق وزراء الخارجية والدفاع في دول الاتحاد الاوروبي على تأسيس كلية اوروبية لتدريس الجاسوسية في اطار خطة لتعزيز دفاعات الاتحاد.

وذكرت صحيفة الغارديان في تقرير من بروكسل ان الوزارء المجتمعين في العاصمة البلجيكية اتفقوا على مشاريع أخرى بينها انتاج عربة مصفحة اوروبية وتشكيل فرق اوروبية للرد على الهجمات الالكترونية وإطلاق سفينة هوائية اوروبية في أعالى الجو لجمع المعلومات والاستطلاع.

واتفق وزراء الخارجية والدفاع الاوروبيون على 17 مشروعاً أمنياً، بالاضافة الى 17 مشروعاً وافقوا عليها في ديسمبر الماضي في إطار الجهود التي يبذلها الاتحاد الاوروبي لتعزيز التعاون العسكري في الجو والبر والبحر.  

واشار التقرير الى ان هذه الخطوات تأتي بعد أن أعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل في خطابين منفصلين ان على أوروبا أن تتحمل مسؤولية أكبر عن دفاعها.

وقال الوزراء إن كلية الجاسوسية الاوروبية التي اتفقوا على تأسيسها "ستوفر التعليم والإعداد في الفروع الاستخباراتية وحقول محدَّدة أخرى لعناصر الاستخبارات من الدول الأعضاء". وستكون الكلية بإدارة اليونان ومشاركة قبرص.

وتضم مشاريع الانتاج العسكري انتاج طائرة مسيرة اوروبية بقيادة المانيا ومشاركة خمسة بلدان أو تحديث المروحية الحربية الاوروبية "تايغر أم كي 3" بقيادة فرنسا ومشاركة المانيا واسبانيا.

ولاحظت صحيفة الغارديان في التقرير ان بريطانيا والدنمارك ومالطا هي البلدان الاوروبية الوحيدة التي لا تشارك في أي من هذه المشاريع.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الاتحاد الاوروبي قولها "إن بريطانيا التي كانت منذ زمن طويل تتخذ موقفاً معادياً من المبادرات الدفاعية الاوروبية، أصبحت أكثر رغبة في المشاركة".

سيعلن الاتحاد الاوروبي قبل نهاية العام شروط مشاركة الدول غير الأعضاء في الاتحاد الاوروبي في مشاريع "التعاون الهيكلي الدائم" في مجالات الأمن والدفاع (بيسكو). 

وقال سفين بيسكوب الخبير بالشوؤن الدفاعية في معهد ايغموند الملكي للعلاقات الدولية في بروكسل إن الاتحاد الاوروبي ينبغي أن يكون مرناً تجاه بريطانيا لأنها رغم خروجها من الاتحاد الاوروبي يمكن ان تكون طرفاً مهماً في أي مشروع كبير ولديها خبرة في مجالات مثل التكنولوجيا الجوية ـ الفضائية.

واضاف بيسكوب ان نجاح "بيسكو" يُقاس بالممارسة العملية لسد الثغرات في قدرات اوروبا الاستراتيجية وليس الاعلان سنوياً عن 15 الى 20 مشروعاً مشتركاً.  وقال بيسكوب إن "بيسكو" قد يكون الإطار الذي تنفذ فيه دول الاتحاد الاوروبي التزاماتها المترتبة على عضوية حلف الأطلسي بإنفاق 2 في المئة من اجمالي الناتج المحلي على الدفاع.

واعلن الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين انه ينفذ مع حلف الأطلسي تمريناً لاختبار قدرة الدول الأعضاء على مواجهة هجوم متعدد المحاور يستهدف منظومات الطاقة والصحة والاتصالات.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير بتصرف عن "الغارديان". الأصل منشور على الرابط التالي:

https://www.theguardian.com/world/2018/nov/19/eu-ministers-approve-spy-school-plan-in-raft-of-defence-initiatives


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. البنتاغون يحذّر أنقرة من شنّ هجوم ضدّ حلفائه الأكراد في سوريا
  2. هل اغتالت بريطانيا لورنس العرب؟
  3. محامي ترمب السابق يبكي
  4. ماي تنتصر على مؤامرة خلعها
  5. في أميركا... الـ
  6. تعرفوا إلى أسرع مخلوق في العالم: نملة دراكولا!
  7. الإعلان عن تأسيس تحالف البحر الأحمر
  8. محمد بن راشد: 2019 يحمل فرصا وتحديات لكننا متفائلون
  9. محققون أميركيون: الاستخبارات الصينية وراء قرصنة فنادق ماريوت
  10. ماي تبلغ حزبها أنها تعتزم مغادرة الحكم قبل انتخابات 2022
  11. ويتضح أن العقوبات تعضّ إيران!
  12. الكويكب بينو قد يحمل سر الحياة على الأرض
  13. بومبيو: لن نقبل أن تطور إيران صواريخ تهدد المنطقة
  14. 11 متنافسًا لخلافة ماي بينهم 3 نساء
  15. السعودية تعلن تأسيس كيان لدول البحر الأحمر
  16. محادثات بلجيكية وأوروبية لعبدالله الثاني في بروكسل
في أخبار