: آخر تحديث
اتصالات على أعلى المستويات لبحث قرار محكمة أبوظبي

"لندن" مصدومة من حكم الإمارات ضد هيدجيز

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: عبرت الحكومة البريطانية عن صدمة عنيفة في أول رد فعل رسمي على الحكم الصادر من محكمة الاستئناف في أبوظبي بالسجن المؤبد ضد أحد مواطنيها بتهمة التجسس لصالح الحكومة البريطانية. 

وقالت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي في مداخلة أمام مجلس العموم، اليوم الأربعاء، إن حكومتها أجرت وستوالي اتصالاتها مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، وعلى أعلى المستويات مع دولة الامارات لبحث تداعيات الحكم على الأكاديمي ماثيو هيدجيز بالسجن المؤبد. 

واعتبر وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، يوم الأربعاء، أن علاقة بلاده بالإمارات ستتضرر بسبب حكم بالسجن المؤبد على الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجيز، مضيفا أن لندن لم تتوقع هذا الحكم من دولة حليفة.

خمس دقائق

وقالت متحدثة باسم عائلة الاكاديمي هيدجيز (31 عاما) إن جلسة محاكمته استغرقت أقل من خمس دقائق، وأن محاميه لم يكن حاضراً. وأوضحت أنه "يمكننا أن نؤكد أنه حكم عليه بالسجن المؤبد".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، عن هنت قوله إنه "شعر بصدمة شديدة وخيبة أمل" من الحكم.

وذكر وزير الخارجية البريطاني  في بيان بعد الحكم على الأكاديمي ماثيو هيدجز (31 عاما) وهو طالب دكتوراه في جامعة درم البريطانية "الحكم الصادر اليوم ليس ما نتوقعه من صديق وشريك موثوق به للمملكة المتحدة ويتنافى مع تأكيدات سابقة".

وتابع هنت: "ستكون لتعامل السلطات الإماراتية مع القضية تداعيات على العلاقة المبنية على الثقة بين بلدينا وأشعر بالأسف لأننا وصلنا إلى هذا الوضع وأحث الإمارات على إعادة النظر".

اعتقال 

يشار إلى أن السلطات الإماراتية كانت ألقت القبض عل ماثيو هيدجيز في الخامس من مايو الماضي في مطار دبي بعد زيارة لأسبوعين ووضعته في حبس انفرادي منذ ذلك الحين.

وأكد النائب العام لدولة الإمارات العربية المتحدة في أكتوبر الماضي بأنه تمت إحالة هيدجيز  إلى محكمة أبوظبي الاستئنافية لمحاكمته "عن الاتهامات المنسوبة إليه بالسعي والتخابر لمصلحة دولة أجنبية مما من شأنه الإضرار بمركز الدولة العسكري والسياسي والاقتصادي".

وحسب النائب العام، فقد أحيل المتهم على المحاكمة "بناء على أدلة قانونية" أسفرت عنها التحقيقات القضائية التي أجرتها النيابة العامة معه "في ظل ضمانات كاملة لحقوق المتهم" اثناء اجراء تلك التحقيقات وفقاً للدستور الإماراتي وقوانين الدولة، فضلا عن متابعة سفارة دولته.

غطاء

وأضاف النائب العام أن المتهم قدم إلى دولة الإمارات العربية المتحدة "تحت غطاء باحث اكاديمي، وثبت من التحقيقات تطابق اعترافاته مع المعلومات التي اسفر عنها فحص الأجهزة الإلكترونية الخاصة به، وما توصلت إليه معلومات الأجهزة الأمنية"، مضيفاً أن المتهم مثُل أمام هيئة المحكمة في حضور ممثلين للسفارة البريطانية.

وأكد النائب العام أن "الدولة وفرت للمتهم المذكور محامياً للدفاع عنه خلال محاكمته وعلى نفقة الدولة بعد أن عجز عن توكيل محامٍ"، وهي إحدى الضمانات الدستورية لحق المتهم في محاكمة عادلة ونزيهة وشفافة طبقاً لدستور وقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة،


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نتمنى نهاية سعيدة
صريح - GMT الخميس 22 نوفمبر 2018 01:11
للاسف فان البعض ينسى حجمه ومكانه .. هل من الممكن ان نشهد زمن رحمة المعلم ام سيكون العقاب قاسيا ودرسا للاجيال القادمة .. نتمنى ان لايكون هذا الشخص بمثابة خاشوقجي الامارات لان معانات المقيمين والمواطنين الاقتصادية بلغت اقصاها واي عقوبة مهما كانت صغيرة ستكون قاضية على ما تبقى من مدخراتهم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. حملة لتشجيع الشباب على التسجيل للإنتخابات في تونس
  2. ترمب: واشنطن لم تسع لإجراء حوار مع إيران
  3. إيران: اليورانيوم المنخفض تضاعف 4 مرات
  4. خمسة
  5. وزير خارجية عُمان في طهران
  6. الملياردير روبرت سميث يسدد كامل ديون طلاب جامعة مورهاوس
  7. منظمات مصرية تكشف انتهاكات قطر لحقوق الإنسان أمام الأمم المتحدة
  8. الخلاف مستمر في السودان حول رئاسة المجلس السيادي
  9. ظريف ردا على ترامب :
  10. فولوديمير زيلينسكي... الممثل الذي أصبح رئيساً لأوكرانيا
  11. بريطانيا: إجراءات مشددة لمنع زيارة سوريا
  12. رجل الجزائر القوي يدير ظهره لمطالب المتظاهرين
  13. قراء
  14. موسكو: لا علاقة لنا بالفضيحة السياسية في النمسا
  15. السلطات التركية توقف 249 من موظفي وزارة الخارجية
  16. إشهار
في أخبار