نصر المجالي: وقعت تركيا وقطر مجموعة من الاتفاقيات خلال الاجتماع الرابع للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة الذي تراسه رجب طيب اردوغان وأمير قطر تميم بن حمد في مدينة إسطنبول يوم الإثنين.

وقالت وكالة أنباء (الأناضول) التركية الرسمية، إن اردوغان وتميم تبادلا التحية عبر تغريدات على (تويتر) كل بلغة الآخر التركية والعربية. وكتب أردوغان تغريدة على "تويتر" باللغة العربية، جاء فيها: "أهلا بأخي سمو الأمير في إسطنبول".

ورد الأمير تميم على أردوغان بالتركية: "أخي رئيس الجمهورية، تغمرني سعادة كبيرة بلقائكم - Kardeşim Cumhurbaşkanı, Sizinle bir araya gelmek benim için büyük bir mutluluk".

وقالت وكالة الأنباء القطرية، أن الاجتماع الرابع للجنة الاستراتيجية التركية -القطرية العليا، تناول العلاقات الثنائية وسبل تطويرها في كافة المجالات فضلا عن تبادل الآراء فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية، كما تم التوقيع على اتفاقيات في مجالات عديدة.

وقت الضيق

وقال الرئيس التركي إن شعب بلاده "بذل جهودا حثيثة من أجل إفشال الحصار والعقوبات التي تستهدف إخوتهم القطريين!". ورحب أردوغان بالوفد القطري المشارك، وأعرب عن اعتزازه بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات بين البلدين في الذكرى الـ 45 لانطلاق العلاقات الدبلوماسية بينهما.

وتطرق أردوغان إلى المثل القائل "الصديق وقت الضيق"، مشيرًا إلى أن البلدين تحركا بتضامن وتعاون خلال الفترات الصعبة التي واجهتهما. وأكد أن تركيا وقطر أثبتتا مرارًا لبعضهما البعض أنهما أصدقاء في الأوقات الحرجة.
وقال:" إن قطر أيضًا واحدة من الدول التي قدمت أقوى دعم لبلدنا في الساحة الدولية بعد محاولة الانقلاب الغادرة في 15 يوليو2016".

مضاربة&

وشدد أردوغان أن قطر وقفت إلى جانب تركيا في مواجهة محاولات المضاربة التي استهدفت الاقتصاد التركي في الأشهر الأخيرة، شاكرًا قطر باسمه واسم الشعب التركي إزاء التضامن والتعاون القوي الذي أظهرته.

وتطرق الرئيس التركي إلى اللقاء الذي عقده اليوم مع أمير قطر، مبينًا أنهما أعربا عن سرورها للمستوى الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية، وأكدا رغبتهما في تعميق تعاونهما في كافة المجالات.

وعقب الاجتماع، وقع الوزراء المعنيون من البلدين بروتوكولات تعاون استراتيجية في عدة مجالات مثل المواصلات والثقافة والتجارة والاقتصاد.

وحضر الاجتماع من الجانب التركي، وزراء الخارجية مولود جاويش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، والنقل والبنى التحتية محمد جاهد طورهان، والخزانة والمالية براءت آلبيرق، والتجارة روهصار بكجان، إضافة إلى المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، وعدد آخر من المسؤولين الأتراك والقطريين.

يذكر أن قطر كانت تعهدت بدعم اقتصاد تركيا المضطرب من خلال ضخ استثمارات مباشرة بقيمة 15 مليار دولار.
وجاء الإعلان عن الاستثمار القطري عقب اجتماع بين أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة في أغسطس الماضي.