إيلاف من تونس: نوه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمتانة العلاقات بين المملكة العربية السعودية وتونس، معتبرا الرئيس السبسي في مقام والده.

وأعلن الأمير محمد في تصريح تلفزيوني، عقب وصوله للعاصمة التونسية، الثلاثاء، أن الشعب التونسي له مكانة خاصة لدى الشعب السعودي، وأن الدولتين تعملان دائما على تحسين العلاقات لصالح الشعبين.

وقال ولي العهد السعودي، وإلى جواره الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي: "من المستحيل أن تكون لدي جولة في شمال إفريقيا، دون التوقف في تونس".

وأضاف: "الشعب التونسي عزيز جدا على قلوب الشعب السعودي، والعلاقات بين تونس والسعودية قديمة وإيجابية، وهي لخدمة البلدين".

وقال إنه يعتبر الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي "بمثابة والده".

وتابع: "دورنا في المملكة العربية السعودية أن نبني على ما قاموا به من قبلنا، وهذا ما نقوم به اليوم".

ووصل ولي العهد السعودي مساء الثلاثاء، إلى تونس في زيارة رسمية تستمر ساعات، ويغادر بعدها إلى قمة العشرين في بوينس آيرس بالأرجنتين.

وأجرى الرئيس الباجي قايد السبسي "لقاء على انفراد، بقصر قرطاج، مع الأمير محمد بن سلمان" وفق بيان لرئاسة الجمهورية إطلعت "إيلاف" على نسخة منه.

وكان ولي العهد السعودي حلّ في حدود الساعة السادسة من مساء اليوم بالجناح الرئاسي بمطار تونس قرطاج، حيث كان في استقباله الرئيس السبسي وكبار مسؤولي الحكومة في تونس.

وقد تلت اللقاء على انفراد بين قايد السبسي والأمير محمد بن سلمان، جلسة عمل موسّعة بحضور وفدي البلدين، تمّ خلالها "التطرق إلى التطوّر المطرد الذي تشهده العلاقات الثنائية منذ الزيارة الرئاسية إلى الرياض في ديسمبر 2015 وما تحقّق فيها من نتائج مثمرة كان لها أطيب الأثر على مسيرة التعاون بين البلدين"، حسب البيان ذاته.

واستعرض الجانبان التونسي والسعودي، "سبل تعزيز التعاون في عدد من المجالات ذات الأولوية، على غرار الإقتصاد والمالية وتشجيع الإستثمار والتعاون الأمني والعسكري لمجابهة مخاطر التطرف والإرهاب وتبادل التجارب والخبرات في المجالات العلميّة والثقافيّة".

كما بحث الإجتماع "واقع وآفاق التعاون بين البلدين، إلى جانب التباحث حول عدد من القضايا ذات الإهتمام المشترك، عربيا وإقليمية ودوليا، والإستعدادات الجارية لاحتضان تونس فعاليات الدورة العادية 30 للقمّة العربية في شهر مارس 2019 والجهود المبذولة لإنجاح هذا الإستحقاق الهام، في ضوء التحديات الكبيرة التي تشهدها المنطقة العربية".

وإثر ذلك، أقام رئيس الجمهورية، مأدبة عشاء على شرف ولي العهد السعودي والوفد المرافق له، حضرها بالخصوص رئيس مجلس نواب الشعب التونسي ورئيس الحكومة يوسف الشاهد.

وتأتي هذه الزيارة في إطار "مزيد من تدعيم العلاقات التاريخيّة المتميّزة القائمة بين تونس والمملكة العربية السعودية الشقيقة والرغبة المشتركة للبلدين في تعزيزها وتنميتها في كافة المجالات، بما يعود بالخير والفائدة على الشعبين الشقيقين"، وفق بيان رئاسة الجمهورية.