أعلنت السعودية الأربعاء عن تقديم 50 مليون دولار إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، رغم وقف مساعدات واشنطن.

إيلاف: أعلن المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عبد الله الربيعة في مؤتمر صحافي في الرياض مع مفوض عام الأونروا بيار كرانبول عن تقديم المبلغ إلى الوكالة التي تعاني من أزمة تمويل.

وكان كرانبول أعلن في الأردن خلال الأسبوع الماضي أن وكالته خفضت عجز موازنتها لسنة 2018 من 446 مليون دولار إلى 21 مليونًا فقط، رغم وقف مساعدات واشنطن.

واعتمدت أونروا على ميزانية حجمها 1,2 مليار دولار لعام 2018، لكنها واجهت فجوة قدرها 446 مليون دولار عندما أعلنت إدارة ترمب أنها ستقطع مساعداتها.&

يؤكد الفلسطينيون أن حق العودة، الذي نص عليه القرار 194 الصادر من الجمعية العامة للأمم المتحدة، ينطبق على كل الفلسطينيين، الذين اضطروا للمغادرة اعتبارًا من 1948، قبيل إعلان قيام دولة إسرائيل وأبنائهم وأحفادهم، لكن الولايات المتحدة وإسرائيل بشكل خاص ترفضان ذلك.

وأعلنت واشنطن في الصيف الماضي إلغاء نحو 300 مليون دولار من المساعدات المخصصة للفلسطينيين، لا سيما لبرامج في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وكانت واشنطن خفضت أساسًا في بداية العام الحالي من مساهمتها للأونروا، ولم تقدم سوى 60 مليون دولار مقابل 370 مليون دولار في العام 2017.

تأسّست الأونروا في 1949، وهي تقدّم مساعدات إلى أكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني من أصل خمسة ملايين مسجلين لاجئين في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.