تصوّت الجمعيّة العامّة للأمم المتّحدة الخميس المقبل على مشروع قرار أميركي يدين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بسبب إطلاقها صواريخ على إسرائيل.

إيلاف: قالت البعثة الأميركية لدى الأمم المتحدة في بيان إنّها كانت تأمل أن يتم التصويت على مشروع القرار الإثنين، لكنّ الضغوط التي مارسها الفلسطينيون نجحت في إرجاء التصويت إلى الخميس.

ضغوط على أوروبا
سيتم التصويت على النص، بعدما حصلت الولايات المتحدة على دعم دول الاتحاد الأوروبي الـ28 لهذا النص، الذي يدين إطلاق حماس الصواريخ على إسرائيل، ويطالب بإنهاء أعمال العنف.

يقع مشروع القرار في صفحة واحدة، ويتضمن إدانة "حماس لإطلاقها المتكرّر لصواريخ نحو إسرائيل، ولتحريضها على العنف، معرّضةً بذلك حياة المدنيّين للخطر".

مارست الولايات المتحدة في الأيام الأخيرة ضغوطًا على الأوروبيين للحصول على دعمهم لهذا النص، الذي سيكون في حال تبنّيه، أول إدانة من الجمعية العامة للأمم المتحدة لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007.

مؤشر غير ملزم
يطالب مشروع القرار "حماس وكيانات أخرى، بما فيها الجهاد الإسلامي الفلسطيني، بأن توقف كلّ الاستفزازات والأنشطة العنيفة بما في ذلك استخدام الطائرات الحارقة".

وفي بيانها قالت البعثة الأميركية لدى المنظمة الدولية إنّه "سيتعيّن على كل دولة أن تقرّر ما إذا كانت ستصوّت مع أو ضدّ أنشطة حماس، إلى جانب مجموعات أخرى من المقاتلين مثل حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية".

أضافت "إذا لم تستطع الأمم المتحدة التوافق على تبنّي هذا القرار، فلن يكون هناك شيء يمكنها فعله، ليتم إِشراكها في محادثات سلام". يشار إلى أن حماس مدرجة على لائحة الاتحاد الأوروبي للمجموعات المرتبطة بالإرهاب.

وخلافًا لقرارات مجلس الأمن الدولي، فإن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ليست ملزمة، لكنّها تعكس صورة الرأي العام العالمي من قضية ما.
&