بنما: وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ مساء الأحد إلى بنما لتوقيع سلسلة اتفاقيات تعاون، في أول زيارة رسمية لمسؤول صيني إلى الدولة التي تقع فيها قناة تصل بين المحيطين الأطلسي والهادئ.

وصل شي وزوجته بنغ لييوان في الساعة 20:30 (1:30 ت غ) إلى مطار توكومين الدولي، حيث كان في استقبالهما رئيس بنما خوان كارلوس فاريلا وزوجته لورينا كاستيلو. وهذه أول زيارة رسمية لمسؤول صيني إلى بنما منذ أقام البلدان علاقات دبلوماسية في 2017 عقب قطع بنما علاقاتها الدبلوماسية مع تايوان.

سيوقّع شي وفاريلا الإثنين خلال اجتماع في قصر لاس غارثاس، مقرّ الحكومة البنمية، حوالى عشرين اتفاقية في مجالات التجارة والعلوم والثقافة والتكنولوجيا والتعليم والبنية التحتية ونقل المعرفة.

وكان شي قال الجمعة إنّ لديه "توقّعات كبيرة" من هذه الزيارة، التي يأمل أن تساهم في تطوير العلاقات الثنائية كجزء من "طريق الحرير الجديد"، المشروع الحكومي الصيني للاستثمار في البنى التحتية في الخارج.

تعتبر بكين أنّ بنما يمكن أن تكون بوابة دخول منتجاتها وشركاتها إلى أسواق دول أميركا اللاتينية. من جانبها، تأمل الحكومة البنمية أن تعود عليها هذه العلاقة الجديدة بسيل من الاستثمارات الصينية في بنيتها التحتية. كذلك فإن بكين وبنما تتفاوضان على اتفاقية للتجارة الحرة.
&