ليما: أعلنت البيرو الجمعة أنها ستحضّ دول "مجموعة ليما" على قطع العلاقات الدبلوماسية مع فنزويلا، وإصدار حظر سفر على كبار مسؤولي حكومة الرئيس نيكولاس مادورو.

وترفض المجموعة الإقليمية، المؤلفة من 14 دولة، ترفض الاعتراف بالانتخابات الفنزويلية التي جرت في مايو، وفاز فيها مادورو بولاية رئاسية جديدة لمدة ست سنوات، بسبب ما اعتراها من مخالفات.

قال وزير الخارجية البيروفي نيستور بوبوليزيو: "النتيجة الطبيعية هي أن نقترح قطع العلاقات الدبلوماسية مع فنزويلا كواحد من الإجراءات التي سنتخذها".

وذكر للصحافيين أن البيرو ستتقدم بطلب من أجل تحقيق هذا الأمر، إضافة إلى حظر سفر كبار المسؤولين الفنزويليين، وذلك في الاجتماع المقرر في 19 ديسمبر لدول المجموعة التي تضم كندا ومعظم الدول الكبرى في أميركا اللاتينية.

الهدف بحسب قوله هو ممارسة الضغوط على "ديكتاتورية مادورو"، الزعيم اليساري، الذي يتحضر لأداء اليمين الدستورية في 10 يناير لبدء ولايته الثانية في هذا البلد الذي تعصف به الأزمات.

خلف مادور الزعيم اليساري الرحل هوغو تشافيز، ليجد نفسه بعد فترة يدير أزمات سياسية واقتصادية صعبة في فنزويلا، حيث دفع التضخم المفرط ونقص المواد الغذائية والطبية والاضطرابات السياسية بنحو 2.3 مليون فنزويلي إلى الهجرة من البلاد منذ عام 2015.&
&