تفوقت مواقع الإعلام الاجتماعي على الصحف المطبوعة باعتبارها مصدرًا إخباريًا يستقي منه الأميركيون أخبارهم، لكن&التلفزيون حافظ على مكانته،&بين كبار السن.

&إيلاف من دبي: بحسب تقرير نشره موقع "Pew Research Center"، يقول واحد من كل خمسة أميركيين إنه&يحصل&على الأخبار من وسائل التواصل الاجتماعي، وهي نسبة أعلى قليلًا من النسبة التي تتصل غالبًا&بالصحف المطبوعة (16 في المئة)، وهذه أول مرة منذ بدأ مركز بيو للأبحاث طرح هذه الأسئلة.

في عام 2017، كان الجزء الذي حصل على الأخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي مساويًا&للجزء الذي حصل على الأخبار من الصحف المطبوعة.

ظهر تفوق وسائل الإعلام الاجتماعية على الإعلام التقليدي المطبوع بعد سنوات من التراجع الثابت في توزيع الصحف والزيادات المتواضعة في جزء من الأميركيين الذين يستخدمون وسائل الإعلام الاجتماعي، وفقًا لمسح مركز بيو للبحوث الذي أجري في وقت سابق من العام الحالي.

الأكثر شعبية

عمومًا، يبقى التلفزيون المنصة الأكثر شعبية لاستقاء الأخبار، على الرغم من تراجع استخدامه منذ عام 2016. مواقع الأخبار هي المصدر الأكثر شيوعًا للخبر، تليها الإذاعة، وأخيرًا مواقع وسائل الإعلام الاجتماعية والصحف المطبوعة.

وعند النظر إلى استقاء الأخبار من الإنترنت، النسبة المئوية من الأميركيين التي&تحصل&على الأخبار من المواقع الإخبارية أو وسائل الإعلام الاجتماعية - فقد أغلقت شبكة الإنترنت على التلفاز كمصدر للأخبار (43 في المئة من البالغين يحصلون على الأخبار من مواقع الأخبار أو مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بوسائل الإعلام، مقارنة مع 49 في المئة للتلفزيون).

من بين الأنواع الثلاثة المختلفة للأخبار التلفزيونية، التلفزيون المحلي هو الأكثر شعبية (37 في المئة يحصلون على الأخبار، مقارنة بـ 30 في المئة يحصلون على أخبار تلفزيون الكابل في كثير من الأحيان و 25 في المئة يشاهدون برامج الأخبار المسائية الوطنية.

للمرة الأولى، سُئل المشاركون في الاستبيان إذا كانوا قد تلقوا أخبارًا من جهاز بث مباشر على التلفزيون، فقال 9 في المئة منهم إنهم يتلقون مثل هذه الأخبار كثيرًا. هناك نسبة عالية من التداخل بين من يبثون الأخبار التلفزيونية ومن يحصلون على الأخبار على التلفزيون الإذاعي - وغالبية أولئك الذين يحصلون على الأخبار من البث التلفزيوني (73 في المئة) يقولون إنهم يحصلون على الأخبار من البث المباشر أو من تلفزيون "الكابل".

فجوات عمرية

يعد التلفزيون مصدرًا إخباريًا أول للأميركيين من كبار السن. إن الخيارات "الإخبارية" تختلف اختلافًا كبيرًا بين الأميركيين الأصغر سنًا والأكبر سنًا. واتسعت الفجوات العمرية بشكل كبير، مع إقبال من يبلغون 65 عامًا أو يتجاوزون هذا العمر أكثر بخمسة أضعاف ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا للحصول على الأخبار من التلفزيون. 81 في المئة ممن يبلغون 65 عامًا أو أكبر يحصلون على الأخبار من التلفاز في، كما يفعل 65 في المئة ممن تتراوح أعمارهم بين 50 و 64 عامًا. إن عددًا أقل كثيرًا من الشباب الأميركيين يستقون أخبارهم من التلفزيون، لكن 16 في المئة فقط ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و29 عامًا و 36 في المئة ممن تتراوح أعمارهم بين 30 و49 عامًا يحصلون على الأخبار في كثير من الأحيان من التلفزيون.

تكاد الفجوة العمرية تكون كبيرة عند الحديث عن اعتماد وسائل الإعلام الاجتماعي مصدرًا للأخبار، لكن في اتجاه معاكس: من تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا هم أكثر اعتمادًا على التلفزيون لاستقاء الأخبار بأربعة أضعاف من الذين يبلغون 65 عامًا أو أكثر.

المطبوعات والتطبيقات

من ناحية أخرى، لا تستمر شعبية الصحف المطبوعة إلا بين من يبلغون 65 عامًا أو أكثر. من بين أقدم الفئات العمرية، يحصل نحو 39 في المئة على الأخبار من الصحف المطبوعة في كثير من الأحيان، لكن تلك النسبة لا تزيد على 18 في المئة في أي فئة عمرية أخرى.

تحظى مواقع الإنترنت الإخبارية بشعبية أكبر بين من تتراوح أعمارهم بين 30 و 49 عامًا. 42 في المئة في هذه الفئة العمرية تحصل على الأخبار غالبًا من المواقع الإلكترونية والتطبيقات الإخبارية. ويحصل نحو 27 في المئة ممن تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا على الأخبار من المواقع الإلكترونية، ما يجعلها ثاني أكثر الأنظمة استخدامًا لاستقاء الأخبار الخاصة بهذه الفئة العمرية. بالنسبة إلى الأصغر سنًا، تعد وسائل الإعلام الاجتماعي أكثر المنصات الإخبارية شعبية، حيث يحصل 36 في المئة منهم على الأخبار منها في كثير من الأحيان، فتتجاوز في شعبيتها المواقع الإخبارية، والتلفزيون (16 في المئة)، والإذاعة (13 في المئة) والصحف المطبوعة (2 في المئة).

أما الأميركيون الأصغر سنًا فلا يعتمدون على منصة إخبارية واحدة. لا يحصل أكثر من نصف هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 29 عامًا وبين 30 و49 عامًا على الأخبار من منصة إخبارية واحدة.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن موقع "Pew Research Center". الأصل منشور على الرابط التالي:

http://www.pewresearch.org/fact-tank/2018/12/10/social-media-outpaces-print-newspapers-in-the-u-s-as-a-news-source/