كينشاسا: ذكرت مصادر رسمية لوكالة فرانس برس أن حريقا اندلع في مستودع للجنة الانتخابية لجمهورية الكونغو الديموقراطية في كينشاسا ليل الأربعاء الخميس، قبل عشرة أيام من الانتخابات الرئاسية والتشريعية في البلاد.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة كورنيي نانغا إن "حريقا اندلع حوالى الساعة الثانية (01,00 ت غ) في أحد المستودعات المركزية التي وضعت فيها معدات انتخابية لمدينة طينشاسا تحت الحراسة".

وظهرت سحابة من الدخان الأسود الكثيف تتصاعد من المكان عند الساعة الخامسة بتوقيت غرينتش، حسبما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس.

وأوضح نانغا أن المعدات الانتخابية تشمل "أجهزة للتصويت" تثير جدلًا كبيرًا بعدما تبنتها اللجنة كوسيلة للاقتراع. ويرفض جزء من المعارضة هذه الأجهزة.

وذكر رئيس اللجنة "نجري تقييمًا كاملًا لنرى كيف يمكننا إجراء هذا التصويت في 23 ديسمبر على الرغم من هذا الحريق". وأبلغ مستشار للرئيس جوزف كابيلا فرانس برس بحدوث الحريق، متهمًا "الذين يرفضون الانتخابات" بالوقوف وراءه.

وقع الحريق داخل مستودع كبير. وفجر الخميس كانت بعض عربات الإطفاء والحرس الرئاسي والشرطة يتمركزون أمام موقع الحريق في وسط كينشاسا.

وصرح شاهد عيان يدعى آمي غايلور لفرانس برس "وقع حريق حوالى الساعة الواحدة في المستودع الرئيس للجنة الانتخابية".
أضاف الرجل الذي ارتدى قميصًا يحمل صورة مرشح عن الحزب الحاكم للانتخابات التشريعية "عندها اتصلنا بالسلطات المختصة التي جاءت للإطلاع على الوضع، وحى الآن لا نعرف السبب الحقيقي للحريق".

وتشهد الكونغو الديموقراطية في 23 ديسمبر انتخابات سيتم خلالها خصوصًا اختيار رئيس خلفًا لجوزف كابيلا الذي يتولى السلطة منذ 18 عامًا.
&

&