دعا الناطق باسم الحكومة الفرنسية الخميس محتجي "السترات الصفراء" إلى الامتناع عن التظاهر السبت، بينما طلب منهم رئيس الجمعية الوطنية ووزير الانتقال البيئي وقف حركتهم بالكامل.

إيلاف من باريس: قال الناطق باسم الحكومة بنجامين غريفو لـ"سينيوز" متوجهًا إلى المحتجين إنه بعدما تمكنت "السترات الصفراء" من "التعبير عن غضبها" الذي "سمعته" الحكومة، "ما نطلبه منكم بمسؤولية هو التعقل السبت وعدم الذهاب إلى التظاهر".

حان وقت الحوار
أضاف "في هذه المرحلة، لم نقرر حظر التظاهرات التي تجري السبت" في جميع أنحاء فرنسا، لكن "ليس من الحكمة التظاهر" نظرًا إلى التعبئة الكبيرة لقوات الشرطة في الأسابيع الأخيرة لاعتداء ستراسبورغ الثلاثاء. وذهب مسؤولون آخرون وشخصيات مهمة في الحكومة إلى حدّ المطالبة بوقف التحرك.

وقال رئيس الجمعية الوطنية ريشار فيران إنه "يعتقد فعلًا أن الحركة يجب أن تتوقف الآن، للانتقال إلى بناء نموذج فرنسي جديد".

أضاف في تصريحات لإذاعة "فرانس أنتر" إنه "بشأن المسألة المؤسسة للحركة، وهي القدرة الشرائية الأساسية، قدمت ردود واسعة بصدق (...)، ووضعت أمور على الأمد القصير على الطاولة"، مؤكدًا أنه يجب الآن أن "نعود إلى طريق الحوار".

تحلوا بالمسؤولية
رأى أيضًا أن الفرنسيين يجب أن "يستعيدوا حريتهم الكاملة في التنقل"، بينما "تعوق هذه الحركة عمل الكثير من التجار والحرفيين".

ودعا إلى عدم السماح "بوقوع المتظاهرين في العنف أو بأيدي ناشطين سياسيين يعتقدون أنهم يحققون أغراضهم على حساب التسرات الصفراء". أما وزير الانتقال البيئي فرنسوا دو روجي فقد عبّر عن أمله في وقف التظاهرات.

وقال "حان الوقت لوقف هذه التظاهرات، التجمعات اليومية عند المستديرات، وخصوصًا السبت في باريس والمدن الأخرى في فرنسا. هناك جانب من المسؤولية" بعد خطاب ماكرون واعتداء ستراسبورغ.
&