نصر المجالي: وجهت الحكومة الأردنية ممثلة بوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية "صفعة" لجماعة "الإخوان المسلمين" بالكشف عن أن المسجد الذي اثارت تسميته جدلا في الساحة الشعبية غير مسجل لديها.

وأكد أمين عام وزارة الاوقاف المهندس عبدالله العبادي، أن المسجد الذي يحمل أسم "آرطغرل" ويجري انشاؤه في منطقة كفر خل بمحافظة جرش غير مسجل لديها. وقال إنه تم بناء المسجد دون علم وزارة الاوقاف، او تقديم مخططات له.

وأوضح العبادي أن على من قام ببناء المسجد تسجيل المخططات لدى الوزارة كما تم البناء، واخذ موافقتها على المسجد، حتى تسمح له بإكمال المسجد. وكان صحافي أردني من أبناء بلدة كفر خل قال إن رجل أعمال إماراتيا هو الممول لبناء المسجد.

ونقل موقع (عمون) الإخباري عن الأمين العام للوزارة قوله إنه يجب عند بناء أي مسجد في المملكة تسجيله باسم الوزارة وتوثيقه وفق القانون وفي المرحلة الاخيرة تتم تسميته. وأشار الى ان الاسم يمكن تغييره ويجب أن يحصل على موافقة الوزارة على اسم المسجد.

رفض التسمية&

وأثارت تسمية المسجد باسم "آرطغرل" حفيظة العديد من المواطنين في منطقة كفر خل، مبدين رفضهم للتسمية. وقال المواطنون إن الاسم يحاول فرضه عليهم جماعة الاخوان المسلمين مؤكدين ان هناك اسماء لصحابة رسول الله اولى بتسمية المسجد باسمهم.

واضاف المواطنون انهم يرفضون تسييس المساجد والمدارس والشوارع بإعطائها أسماء يفرضها تيار معين في البلدة.

وكانت تقارير قالت إن وزارة الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الأردنية ستدخل على خط الخلاف الناشب في قرية كفر خل التابعة لمحافظة جرش، شمال الأردن بإلغاء تسمية مسجد القرية الذي أقيم تحت اسم "آرطغرل" حيث يقف أنصار الحركة الإسلامية في المحافظة وراء ذلك.

يذكر أن آرطغرل، الذي يعتبره التراث العثماني "الامير الغازي"، هو ابن سليمان شاه التركماني زعيم قبيلة قايي من أتراك الأوغوز الذين نزحوا من شرق إيران إلى الأناضول هرباً من الغزو المغولي، وهو والد عثمان مؤسس الدولة العثمانية التي سيطرت في المنطقة لخمسة قرون وانتهت بعد هزيمتها في الحرب العالمية الأولى.

وأضاف المواطنون، أنهم يرفضون تسييس المساجد والمدارس والشوارع بإعطائها اسماء يفرضها تيار معين في البلدة. كما عبر المواطنون عن شجبهم واستنكارهم لكل محاولات التسييس التي يمارسها الاخوان المسلمون على بيوت الله.