وقع وزير الحج السعودي محمد بنتن ورئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية علي رضا رشيديان مذكرة تفاهم بشأن موسم الحج المقبل. وشكر الأخير الرياض على حسن الاستقبال.

إيلاف من الرياض: أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية أن وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن استقبل في مكتبه في مكة المكرمة رئيس منظمة الحج والزيارة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور علي رضا رشيديان، بحضور نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط، وعدد من المسؤولين.

أتى هذا الإعلان مع الأنباء عن توقيع المملكة السعودية والجمهورية الإسلامية في إيران الثلاثاء مذكرة تفاهم بشأن موسم الحج المقبل، في ختام المباحثات التي انطلقت بين الجانبين الأحد الماضي، بحسب وكالة "فارس" الإيرانية.

قضايا تنفيذية
في جلسة تحضيرية سبقت المحادثات، ناقش خبراء سعوديون وإيرانيون قضايا تنفيذية متعلقة بالحجاج الإيرانيين، واستئناف رحلات العمرة، وزيادة حصة إيران في الحج، طُرحت لاحقًا في محادثات بنتن – رشيديان في مكة المكرمة.

قدم رشيديان إلى الجانب السعودي في أثناء الاجتماع الختامي قائمة بالمشكلات المتعلقة بموسم الحج الماضي، عارضًا مقترحات عدة تتعلق بموسم الحج المقبل.

طرح بنتن مواقف السعودية من القضايا المطروحة، وقالت "فارس" إنه وعد بمعالجة المشكلات السابقة، والتخطيط لتحسينها في موسم الحج المقبل، واتفق مع رشيديان على تدشين مكتب لمنظمة الحج والزيارة الإيرانية في السعودية، وتسهيل إصدار تأشيرات دخول واجتماع أعضاء اللجان التنفيذية والفريق القنصلي في الموعد المقرر، ومتابعة معالجة المشكلات العالقة في مجالات العمليات التنفيذية المختلفة.

تحدد الاتفاقية الموقعة بين البلدين عدد الحجاج الإيرانيين بـ86.5 ألف شخص، وهو العدد نفسه الذي سجل في العام الماضي. وفي وقت سابق، أعلن رشيديان أن 1.2 مليون إيراني كانوا قد تسجلوا في السنوات الماضية في قوائم موسم الحج المقبل.
&
نسب رضا عالية
قالت وكالة الأنباء السعودية أن بنتن أكد لضيفه الإيراني أن السعودية تبدأ استعدادها مبكرًا لموسم الحج، باستقبال الجهات المعنية بشؤون الحجاج في الدول الإسلامية لمناقشة ترتيبات استضافة حجاجها، لافتًا إلى أن ما تبذله المملكة بقيادة الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان من عناية واهتمام بالحجاج وتسخير الإمكانيات لهم أثمرت عن تحقيق نسب رضا عالية لدى وفود الرحمن، بمن فيهم حجاج الجمهورية الإسلامية في إيران، حيث تحرص المملكة على أن يؤدي الجميع مناسكهم بيسر وطمأنينة وراحة واستقرار.

قال بيان صادر من وزارة الحج والعمرة السعودية إن رئيس منظمة الحج الإيرانية أعرب عن شكره للمملكة العربية السعودية "على توجيه الدعوة إليه وإلى أعضاء الوفد المرافق له، وعلى حفاوة الاستقبال والترحيب".

كما وجّه شكره إلى السعودية "على جهودها المباركة في خدمة وراحة حجاج بيت الله الحرام، وحرصها في كل عام على توفير المزيد من الخدمات والإمكانات لهم ليؤدوا مناسكهم وعباداتهم في راحة واستقرار"، معربًا عن شكره لوزير الحج والعمرة على الجهود التي تبذل من أجل تعزيز سبل التواصل بين البلدين، في ما يتعلق بشؤون الحجاج الإيرانيين.&

الجدير بالذكر أن إيران منعت قبل عامين مواطنيها من أداء فريضة الحج بسبب خلاف دبلوماسي مع السعودية، على خلفية حادثة تدافع منى في عام 2015 التي أدت إلى مقتل 2121 حاجًا، بينهم 464 إيرانيًا.