نصحت دول خليجية أبرزها السعودية والبحرين والكويت وقطر رعاياها المتواجدين في السودان بضرورة تجنب مناطق الاحتجاجات المتواصلة منذ أيام عدة &حرصًا على سلامتهم.

إيلاف: أوصت السفارة السعودية في العاصمة السودانية الخرطوم، رعاياها بتجنب الذهاب إلى مناطق الاحتجاجات في السودان والاحتكاك بالمتظاهرين.

دعت السفارة السعودية في الخرطوم، بتغريدة عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، المواطنين السعوديين الزائرين والمقيمين في السودان إلى تجنب الذهاب إلى مناطق الاحتجاجات أو الاحتكاك بالمتظاهرين، وطالبت السفارة من السعوديين التواصل معها في الحالات الطارئة.

تأتي تحذيرات الرياض بعد تحذيرات مشابهة أطلقتها البحرين لرعاياها، إضافة إلى مطالبة الكويت رعاياها بمغادرة السودان والامتناع عن السفر إليه، مما أدى إلى استدعاء وزارة الخارجية السودانية، للسفير الكويتي لدى الخرطوم بسام محمد مبارك القنبدي، على خلفية إصدار السفارة الكويتية تحذيرًا للمواطنين الكويتيين يتعلق بالأحداث في السودان.

كما قام أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بإجراء اتصال هاتفي مع الرئيس السوداني عمر البشير، للاطمئنان إلى الأوضاع في البلاد، مع اتساع رقعة الاحتجاجات.

الشيخ تميم أعلن خلال الاتصال وقوف قطر مع السودان وجاهزيتها لتقديم كل ما هو مطلوب لمساعدة السودان على تجاوز هذه المحنة، مؤكدًا حرصه على استقرار السودان وأمنه. من جهته شكر البشير أمير دولة قطر على اتصاله واهتمامه بما يجري في السودان وحرصه على استقرار السودان.

​يشهد السودان، منذ أربعة أيام، احتجاجات واسعة بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة. وشهدت مدن عطبرة، والدامر، وبربر، وكريمة، وسنار، والقضارف، والخرطوم وأم درمان، تظاهرات كبيرة، أسفرت عن مقتل وإصابة عشرات المواطنين، حسب تصريحات مسؤولين محليين.