واشنطن: دعا مدير مكتب التحقيقات الفدرالي الاميركي (اف بي آي) كريس راي موظفيه الجمعة إلى عدم الاكتراث بهجوم الرئيس دونالد ترمب والجمهوريين في الكونغرس، على استقلالية الوكالة وتعهد الدفاع عنها.

وقال راي في رسالة داخلية لموظفي اف بي آي البالغ عددهم 35 الف شخص "الكلام رخيص، العمل الذي قمتم به هو ما سيصمد".

اضاف "عانيتم جميعا في الاشهر التسعة الماضية وأعلم أن أقل ما يقال أن الوضع غالبا ما كان مقلقا. والأيام القليلة الماضية لم تسهم في تهدئة تلك المياه". وتابع "دعوني أكون واضحا: إني ملتزم بالكامل بمهمتنا (...) أنا معكم".

وكان ترمب وافق في وقت سابق الجمعة على نشر مذكرة للجمهوريين في الكونغرس تتهم مكتب اف بي آي بالانحياز في تحقيقاته بشأن تدخل روسي مفترض في حملة الانتخابات الرئاسية في 2016.

وكتب ترمب في تغريدة قبيل نشر المذكرة "إن القيادة العليا والمحققين في اف بي آي ووزارة العدل قاموا بتسييس عملية التحقيق المقدسة لمصلحة الديموقراطيين وضد الجمهوريين - وهو ما كان لا يمكن التفكير به قبل مدة قصيرة".

أثار رفع السرية عن المذكرة القلق من احتمال اجبار راي على الاستقالة من الوكالة بعد ستة أشهر فقط على تعيينه من قبل ترمب، الذي كان قد أقال سلفه جيمس كومي في مايو الماضي. ولم تتضمن رسالة راي أي إشارة مباشرة الى المذكرة أو الى تعليقات ترمب، كما لم تلمح إلى نيته الاستقالة.

أشاد راي بالنزاهة العالية للوكالة وأخلاقيات العمل والاحترافية التي "لا تضاهى في اي مكان في العالم". وكتب "نتكلم بعملنا. كل قضية على حدة، وكل عمل استخباراتي على حدة، وكل قرار على حدة" اضاف "نواصل تركيزنا على القيام بعمل رائع حتى وإن لم يكن سهلا، لأننا نؤمن باف بي آي".