: آخر تحديث
هل تخلى رئيس حكومة لبنان عن المملكة؟

السعودية لا تنظر بعين الرضا إلى الحريري وتحركاته الأخيرة

"سعد الحريري رئيس الحكومة اللبناني يتجه نحو الخيار التركي ويبتعد عن المملكة"... هذا ما رصده المطلعون على الشأن اللبناني من تحركات الشيخ سعد الأخيرة وزيارته لتركيا، التي لم تكن فقط للتنسيق ومساندة لبنان، إنما جاءت في إطار التموضع السني اللبناني في حضن تركيا الإخوانية!.

لندن - مصادر مطلعة لـ"إيلاف": تركيا مثلها مثل إيران تسعى إلى استعادة نفوذها في الشرق الأوسط وأفريقيا، وتحاول الدخول في كل فراغ أو فجوة تتركها إيران أو لا تستطيع الدخول إليها. 

الثمن سيكون باهظًا
تقول مصادر مطلعة لـ"إيلاف" إنه هكذا الحال في لبنان، إذ يسعى الحريري إلى إدخال ثقل مضاد لإيران الشيعية عبر تركيا، وذلك بعد قناعته أن العربية السعودية لم تعد تدعمه بدون حساب أو ثمن. 

وذكر مصدر كبير أن مسؤولًا سعوديًا اتصل بوزير لبناني أخيرًا، وأبلغه بأن "هرولة" الحريري إلى تركيا ستكلفه ثمنًا باهظًا، لأن المملكة لم تقصّر معه ومع لبنان بكل أطيافه في شيء.

حسابات خاطئة
من ناحية أخرى، فإن سعد الحريري الذاهب إلى انتخابات نيابية في ظل أزمة داخلية، وتسلط حزب الله بتحالفاته المسيحية والسنية، يرى أن تركيا قد تكون المنقذ في الانتخابات، خاصة وأن موارد تيار المستقبل المالية شحّت كثيرًا، عدا عن أن الحريري يعاني من أزمات مالية في شركاته وأعماله، وهو اعتقد أن تحالفه مع تركيا ضد إيران لن يغضب المملكة، لأن إيران تبقى الخصم والند للمملكة ولتركيا السنية الإخوانية.

المصدر قال إن سعد الحريري يبدو أنه أخطأ بحساباته، وإن تحالفه مع تركيا لن يمر مرور الكرام مع حليفه وداعمه الأساسي في المنطقة، المملكة السعودية، وإن ما حصل معه بالاستقالة والعودة عنها أدخله في ورطة ليست سهلة، وأن الانتخابات النيابية المقبلة قد تكون في غير مصلحته، خاصة وأن الأصوات في تيار المستقبل تعلو من أجل التغيير وإعادة تصحيح المسار ورفض التفاهمات مع حزب الله، الذي يعتبره الكثيرون في لبنان "قاتل والده رفيق الحريري".


عدد التعليقات 10
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Vive Le France
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 12:16
2. السعودية
رضا - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 12:26
الرجل حر بما يفعل.....الا يكفيكم انكم احتجزتوه ...و هذا ضد كل شريعه في العالم...اتركوا لبنان يكفيكم دمار سوريا واليمن
3. الوالي .
Saad - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 12:44
أهانت السعوديه الحريري السعودي الجنسيه مرات عديده . رئيس وزراء لا يستطيع أن يتحرك بمحض ارادته دون موافقه ولي الأمر أو بالأحرى ولي العهد . منتهى الظلم والعبوديه والإستهتار بالحريات ، وهناك في لبنان من يؤيد ذلك الإستعباد طمعا بأن يحل محل الحريري عند الوالي .
4. آلى صوماليه مترصده و مخ
Sea ray - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 13:40
انظري الى بلدك اولا ! الصومال الديمقراطي الكبير !
5. حريري لم يعد حريري
الحربي - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 13:46
رحم الله والدك الذي قام باعمار لبنان بعد دمارها الان انت تعضى اليد التي لمت شملكم وقامت باعادة الاعمار والسلام......
6. الشكر لله ...
salahsllah - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 14:41
تصوروا معي لو كانت السعودية والفرس يملكون القوة التي تتمتع بها امريكا كيف سيعاملون العالم .
7. We love Paris
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 15:55
#6 I agree totally Thank you God
8. اليست لبنان دولة حرة
PMSK - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 16:06
لبنان دول عربية مؤسسة للجامعة العربية والامم المتحدة والكثير من المنظمات الدولية والاقليمية ، وهي ذات سيادة وحرة وديمقراطية ، وفيها حرية الاعلام ... وشعب منفتح ... اليس لحكومتها الحق في التعاون مع جميع دول العالم بحرية ، بما يضمن مصالحها وشعبها دون المساس بسيادتها ... ولماذا يفسر علاقات اقتصادية ودبلوماسية وسياسية تقوم بها حكومة لبنان ، مع هذه الدول او تلك ، سواء المجاورة او الاقليمية ، بانه يضر بدولة اخرى ؟ وهل تريدون ان تفرضوا سياساتكم على لبنان ؟ وهل المفروض ان تتدخلوا في شؤون لبنان لتوجهوا سياستها باتجاه معين بما يرضي مصالحكم ؟ وماذا عن مصالح الشعب اللبناني وسيادته ؟ الى متى نبقى نتصور ان علاقات جيدة وطبيعية لــ ، لبنان او سوريا او العراق اوالاردن أو السعودية او الكويت او غيرها ، مع ايران او تركيا ، او غيرها بما لا يهدد المصالح العربية ، بان ضد توجهات او مصالح تلك الدولة العربية او الاقليمية ؟ الم نتعلم التعامل وفق عدم التدخل وفرض الامر الواقع ؟ اذا تريدون مساعدةالاردن اوفلسطين أو لبنان او سوريا او اليمن او العراق او تونس او غيرها ، يجب ان تتم وفق مبدأ عدم التدخل والاحترام المتبادل وبدون شروط تمس سيادة تلك الدولة وشعبها الحر الابي
9. Leave lebanon Alone
Naim - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 22:23
Leave us alone leave Lebanese alone, Saad el hariri is our prime minister and he is free to do what he sees right. Saudis don’t own Lebanon nor Lebanese. we have an excellent prime minister and an excellent president.
10. هذا هو المتوقع
احمد امين - GMT الإثنين 05 فبراير 2018 23:12
وماذا تتوقع السعودية من الحريري ؟ انظر كيف تعامل ايران اتباعها والسعودية كيف؟ السيد حسن نصر الله تابع لإيران ، ايران في كل مكان وزمان تمجد السيد وصور السيد نصر الله في طهران وأماكن كثيرة، اما السعودية انظر ماذا فعلت بالحريري تم احتجازة ومعاملته كأنه مجرم وليس كرئيس وزراء دولة مستقلة لو لم تتدخل فرنسا لكان مصير الحريري مصير باقي الأمراء المحتجزين .


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الرياض: خاشقجي توفي اثر شجار في مقر القنصلية بإسطنبول
  2. ملف إدلب يعود إلى واجهة الأحداث في سوريا
  3. حملة دولية لانقاذ 2320 إيرانيا من الإعدام
  4. عبد المهدي هدد والعبادي رفض تحديد صلاحيات حكومته
  5. قرية مهاجرين في إيطاليا تكافح من أجل البقاء
  6. إيقاف حسابات في تويتر يثير استياء المغردين
  7. أول رئيس عراقي يتجول في مكان عام في العاصمة منذ 2003
  8. مولر لن يطيح بترمب… وتقريره قد لا يرى النور أبدًا!
  9. الكرملين: ملفات مهمة أمام
  10. بريطانيا تفرج عن داعية الكراهية أنجم تشودري
  11. تركيا: لم نقدم تسجيلات صوتية لأي طرف حول خاشقجي
  12. بوتين: نرفض «تخريب العلاقة مع الرياض»
  13. إيران وروسيا
  14. صدامٌ في أميركا بين الأمن القومي والأمن الداخلي
  15. العبادي يعلن عدم اعتزاله السياسة وتشكيل قوة ثالثة مدنية لا طائفية
  16. بومبيو: السعودية شريك استراتيجي وحاضنة الحرمين
في أخبار