: آخر تحديث
فيسبورد يخلف شلاين التي رفضتها عمّان بعد حادثة السفارة

إسرائيل تسمي سفيرا جديدا لدى الأردن

نصر المجالي: أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية عن تعيين أمير فيسبورد سفيرا جديدا لدى الأردن خلفا لعينات شلاين، بعد 6 أشهر من ما يعرف بـ"حادثة السفارة"، حيث أقدم حارس السفارة الإسرائيلية هناك على قتل مواطنين أردنيين.

ويتطلب تعيين فيسبورد الذي سبق له أن عمل في السفارة الإسرائيلية في عمّان بين عامي 2001 و2004 موافقة الحكومة الأردنية، وهو يعمل حاليا رئيسا لرئيس قسم الشرق الأوسط في مركز البحوث السياسية، وكان عمل في المغرب ويتكلم اللغة العربية.

واعتذرت الحكومة الإسرائيلية رسميًا، في 18 يناير الماضي، للأردن عن الجريمة التي ارتكبها حارس الأمن بالسفارة الإسرائيلية في عمان يوم 23 يوليو 2017 الماضي، حيث قتل أردنيين اثنين في محيط السفارة. 

اعتذار

وكانت عمان قد طالبت إسرائيل بتقديم اعتذار رسمي، وتعويض عائلات الشهيدين، إضافة إلى عائلة القاضي الأردني الشهيد رائد زعيتر الذي استشهد عام 2014، وتقديم الحارس القاتل للمحاكمة.

ووافقت اسرائيل على شروط الاردن لإعادة فتح سفارتها، ومنها تعويض أسر القتلى الأردنيين الثلاثة وضمان محاكمة عادلة لقاتلهم، وبقي شرط ثالث يتمثل في تغيير السفيرة، وشروط فنية أخرى تتعلق بعدد الموظفين ونزع الحصانة عن حراس السفارة.

نبذة 

وإلى ذلك، فإن السفير فيسبورد يبلغ من العمر 50 عاما ، ومتزوج وله 3 أبناء، ويتحدث 5 لغات من بينها العربية بطلاقة ، ويعد خبيرًا في شؤون الشرق الأوسط ، ولديه العديد من الأبحاث في الشؤون الإسلامية. ويحمل بكالوريس بالادب العربي وشهادة ماجستير في الاسلام المتشدد (حسن الترابي نموذجا) .

وشغل ويسبرود عدة مناصب أهمها رئيس مكتب الشرق الأوسط، مركز البحوث السياسية، وزارة الخارجية، القدس، ومدير مكتب سوريا ولبنان والفلسطينيين - مركز البحوث السياسية، وزارة الخارجية ووزير مفوض في بعثة إسرائيل في الأمم المتحدة ومسؤول عن قضايا الشرق الأوسط ومجلس الأمن ونائب مدير إدارة المغرب، ومدير شؤون اعلامية وسياسية في الخارجية الاسرائيلية،  مدير غرف نائب المدير العام لقسم السلام والشرق الأوسط، وسكرتير أول في قسم شمال أفريقيا وسوريا في وزارة الخارجية. 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. Karim
Karim - GMT الخميس 08 فبراير 2018 13:19
كل الموضوع يصبو لزرع التطبيع و ان كل شيء على ما يرام فمثلا عندما يكتب كاتب المقال ان هذا الصهيوني مختص في شؤون سوريا و لبنان و الفلسطينيين ههههه لماذا لا يكتب فلسطين بالخط العريض


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الجزائر تحاكم خمسة من كبار جنرالاتها
  2. العاهل السعودي وولي العهد يعزيان أسرة جمال خاشقجي
  3. ترمب وإردوغان يتفقان على وجوب توضيح ملابسات مقتل خاشقجي
  4. وزير الخزانة الأميركي يشدد على أهمية العلاقة مع السعودية
  5. كيف نجا أمريكي من الثعابين بعدما بقي معها داخل حفرة عميقة ليومين
  6. الفتاة السويدية التي عطلت ترحيل أفغاني تواجه السجن
  7. الجبير: الملك سلمان مصمم على محاسبة قتلة خاشقجي
  8. نتانياهو: سنفاوض الأردن لاستئجار منطقتي الباقورة والغمر
  9. بريطانيا وفرنسا وألمانيا تدعو السعودية لبذل المزيد من الجهود في قضية خاشقجي
  10. روحاني يقترح تعيين 4 وزراء
  11. انتخابات منتصف الولاية: المد الديموقراطي لم يعد بالزخم نفسه
  12. الولايات المتحدة تعود إلى الملف السوري بقوة
  13. فتح باب التسجيل والترشح لجائزة الصحافة العربية
  14. العالم يساند موقف الرياض: نعم لمعاقبة قتلة خاشقجي!
  15. علماء في أوكرانيا يخترعون أكياسا
  16. مسؤول سعودي: 18 متهما في قضية وفاة خاشقجي موقوفون وقيد التحقيق
في أخبار