: آخر تحديث
سبع محافظات تعرضت لأضرار في الحرب ضد الإرهاب

العراق لمؤتمر الكويت: نحتاج 88 مليار دولار لإعمار بلدنا

أبلغ العراق المؤتمر الدولي لاعمار العراق الذي افتتح اعماله في الكويت اليوم حاجته إلى 88 مليار دولار ضمن خطة تستغرق عشر سنوات لاعمار ما خربته الحرب ضد الإرهاب والشروع بنهضة تنموية.

إيلاف من لندن: قال وزير التخطيط العراقي سلمان الجميلي في كلمة لدى افتتاح مؤتمر اعادة اعمار العراق في الكويت الاثنين إن بلاده بحاجة إلى 88,2 مليار دولار لاعادة بناء ما دمرته الحرب ضد الإرهاب وخاصة المعارك ضد تنظيم داعش على مدى السنوات الثلاث الماضية.

وأشار إلى أنّ اجمالي الضرر الذي لحق بالمحافظات السبع نينوى والانبار وصلاح الدين وبغداد و بابل و ديإلى وكركوك نتيجة الاعمال العسكرية قد بلغ نحو 46 مليار دولار إضافة إلى الاضرار في قطاع الامن الذي بلغ 14 مليار دولار وقيمة الخسائر التي لحقت بالموجودات النقدية في البنوك والمصارف والتي بلغت حوالي 10 مليارات دولار. 

وأضاف ان احتياجات اعادة الاعمار والتعافي قدرت بمبلغ (88.2) مليار دولار منها 22.9 مليار دولار يحتاجها العراق على المدى القصير و(65.4) مليار دولار على المدى المتوسط.. موضحا انه في حال استمر الاقتصاد غير النفطي في النمو بمعدل ما قبل 2014 بنسبة 8% فإن الخسائر التراكمية الحقيقية للناتج المحلي الاجمالي غير النفطي تقدر بـ (107) مليارات دولار".

وأشار إلى أنّ" قطاع السكن تعرض لاضرار بلغت 16 مليار دولار، ما يشكل نسبة 35% من اجمالي الاضرار.. مقدرا عدد المباني السكنية المتضررة بـ(147) الف مبنى سكني (37%) منها في محافظة نينوى و(22%) في محافظة صلاح الدين و(17%) في محافظة الانبار".

واوضح ان" الاضرار التي لحقت بقطاعي الطاقة والنفط والغاز هي الاعلى بين قطاعات البنية التحتية، اذ بلغت (11) مليارات دولار، مضيفا ان قطاع الصناعة والتجارة كان اكثر القطاعات الانتاجية تضررًا، بلغ حجم الاضرار في هذا القطاع اكثر من (5) مليارات دولار، وبلغت اضرار قطاع الزراعة اكثر من (ملياري) دولار، فيما احتل قطاع التعليم الحجم الاكبر في الضرر بين القطاعات الاجتماعية بـ (2.4) مليار دولار وقطاع الصحة بـ(2.3) مليار دولار"، كما نقلت عنه الوكالة الوطنية العراقية للانباء من الكويت.

ومن جهته، قال مدير عام وزارة التخطيط العراقية قصي عبد الفتاح ان اعادة اعمار العراق تتطلب جمع 22 مليار دولار بشكل عاجل و66 مليار دولار اخرى على المدى المتوسط.

ويأمل العراقيون من المؤتمر الذي يستمر ثلاثة ايام بمساهمات سخية لشركات استثمارية دولية ورؤوس اموال خاصة في عملية اعمار بلدهم من خلال مشاركة اكثر من 70 دولة و 3200 شركة استثمارية والعشرات من اصحاب رؤوس الاموال من مختلف دول العالم  لجمع 100 مليار دولار، وهذا يشمل إعادة البناء والتأهيل وتنفيذ مشاريع جديدة بينها استراتيجية مهمة.

وتتصدر قائمة المشاريع المقترحة ثلاثة للسكك الحديدية وهي خط سكك حديدية طوله 500 كيلومتر يمتد من بغداد إلى البصرة في الجنوب وتقدر تكلفته بحوالي 13.7 مليار دولار وخط سكك حديدية يمتد من بغداد إلى الموصل في الشمال تكلفته التقديرية 8.65 مليارات دولار وإنشاء مترو في العاصمة بغداد بتكلفة 8 مليارات دولار.

حشد للتمويل 

وسيعمل المؤتمر على حشد التمويل من مختلف المصادر لمساعدة العراق على تلبية احتياجات إعادة الإعمار والتنمية فى فترة ما بعد الخلاص من تنظيم داعش وإعادة تأكيد الالتزام الوطني والدولي نحو دعم جهود إعادة الإعمار والتنمية، خاصة للمناطق التي تم تحريرها من قبضة تنظيم داعش.

كما ستتم تهيئة المسار لبرنامج مشترك بين الحكومة العراقية والمجتمع الدولي من أجل توجيه جهود إعادة الإعمار والتنمية والذي يدور حول وضع حلول جذرية لجميع من تأثروا بالنزاعات ودعم بناء القدرات المحلية والوطنية وتعزيز القدرة على الصمود ودعم منظومات الحماية الاجتماعية، فضلاً عن التأكيد على التوازن بين الاستقرار وخطط إعادة الاعمار من جهة وبرنامج المصالحة الوطنية من جهة أخرى.

وتختتم جلسات المؤتمر مساء يوم الاربعاء المقبل بالبيان الختامي للمؤتمر الذي سيتوضح فيه حجم التمويل واسهامات الشركات الاستثمارية الدولية واصحاب رؤوس الاموال في عملية اعمار العراق واساليب تطبيق هذه الحملة الانسانية التي ستشارك بها اكثر من 70 دولة و 3200 شركة استثمارية والعشرات من اصحاب رؤوس الاموال من مختلف دول العالم.
 


عدد التعليقات 7
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. نحتاج للنزاهة لا للدعم .
نافع عقـراوي - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 12:12
لن نحتاج الى دعم دولى لإعمار العراق ..إعادة اموالنـا من الفاسدين واللصوص كفيلة لإعمار العراق بلدا وشعبا بطرق حديثة و متطورة . نحتاج الى دولة نزاهة .....ولا دولة استجداء للفسـاد .
2. حكام العراق
دارين - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 15:21
لو 1000 مليار يسرقونه الحرامية
3. لا تدعموا الفساد
ع . ف - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 15:42
على المشاركين في مؤتمر الكويت ان يُساءلوا وزير التخطيط العراقي الذي يطلب المساعدة بـ 88 مليار دولار اين ذهبت أموال النفط على مدى 15 سنة، أكثر من 1000 مليار دولار، ((بالمناسبة لم تُبنَ ولا مدرسة واحدة!)) وماذا فعلوا بأموال الدول المانحة!... دون هكذا مساءلة يُخشى أن يتحول مؤتمر الكويت الى مؤتمر لدعم الفساد في العراق!
4. عيب على الحكومه العراقيه
خالد - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 16:11
بامكان العراق طلب قرض بهذا المبلغ مقابل نفطه لتسديد الدين....بس تروح تستعطي وتطلب هذا المبلغ .....يضعون شروطهم ان لا يقدم كل المبلغ مباشرة...لعدم الثقه رجال الدوله......عار ما بعده من عار
5. لو تسمع وترى ...ياصدام
salahsllah - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 18:40
دمرتم بلدكم وشردتم شعبكم وغرستم الطائفية .وتبحثون اليوم عمن يبني بلدكم ياليت الشهيد والمخلصين من العراقيين يرون ما حل ببلدهم .
6. لا تعطوهم شيء وأنتظروا
عراقي - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 21:47
تقديم أي مبلغ ومهما كان من قبل الدول المشاركه في المؤتمر ( المانحه) الى الحكومة العراقيه الآن معناه أعطائهم " بخشيش" و مكافأة نهاية خدمه للصوص الحاكمين والمتهيئين للرحيل على خطى اللص عبد فلاح السوداني وغيره , نحن نطالبكم ان لا تعطوهم أي شيء وانتظروا ما تخرجه الانتخابات القادمه ومن سيحكم العراق ؟ وبعدها تقررون وعند ذلك الوقت نقول لكم شكراً . فالعراقيين الآن سوف لن يشعروا لكم بالفضل ولن يكونوا ممنونين لكم لأنهم يعرفون بأنه سوف لن يُصرف عليهم دولار واحد من تلك المساعدات وستذهب جميعها الى جيوب اللصوص كما في كل مره
7. أعمار جيوب اللصوص
عراقي - GMT الإثنين 12 فبراير 2018 21:56
صدقوني أن دفع المساعدات للعراق (88 مليار دولار) سوف لن تكون أعمار البنيه التحتانيه التي خلفتها الحرب ضد داعش وأنما ستكون أعمار جيوب السلطه الفوقانيه التي تحكم العراق


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. فيسبوك يلمّع صورته بسياسي بريطاني لامع 
  2. الإمارات تشيد بقرارات العاهل السعودي بشأن خاشقجي
  3. زيارة أربعينية الحسين في كربلاء... هيمنة إيرانية بامتياز
  4. العاهل السعودي يعفي نائب رئيس الاستخبارات من منصبه
  5. المغرب: توتر بين وزير دولة ومحافظ البنك المركزي المغربي
  6. نائب أميركي يتراجع عن اتهامه لكوشنر في قضية خاشقجي
  7. ميزانية 2019 ... وصفة العثماني لإخماد الغليان الاجتماعي
  8. عدد المسيحيين في لبنان سيرتفع... وهذا وضعهم الحالي
  9. دراسة: العامل الوراثي مؤثر في اختيار التخصّص الجامعي
  10. كندا تعتزم توطين سوريين من
  11. ترمب: الرواية السعودية حول وفاة خاشقجي جديرة بالثقة
  12. غوتيريش يعزي عائلة جمال خاشقجي
  13. مصدر مطلع على التحقيق: ولي العهد السعودي لم يكن على علم بوفاة خاشقجي
  14. واشنطن
  15. ولي العهد السعودي يطلع بومبيو على تفاصيل وفاة خاشقجي
  16. الخارجية السعودية: توجيهات الملك بقضية خاشقجي ترسيخ لأسس العدل
في أخبار